الأوقاف توضح حكم صلاة العيد في المنزل بسبب كورونا

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه يجوز أداء صلاة العيد، في المنزل، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأوضح وزير الأوقاف ، خلال فيديو، نشرته الصفحة الرسمية، لرئاسة مجلس الوزراء المصري، على موقع 'فيسبوك'، إنه يجوز صلاة العيد في المنزل، إذا وجد مانع من اجتماع الناس في المسجد أو الخلاء، كما هو الحال الآن، بسبب جائحة كورونا، والذي يتعذر معه إقامة الجماعات.

كما أفاد فضيلته، بأنه يجوز أيضا أن يصلي المسلم، العيد في البيت منفردأ أو مع أهل بيته، كما هو الحال في أداء صلاة الصبح، مضيفا بأن صلاة العيد تختلف فقط في عدد التكبيرات.

الأوقاف الأوقاف

كيفية أداء صلاة العيد في المنزل

وبيّن وزير الأوقاف، طريقة صلاة العيد في المنزل، حيث تؤدى بنفس صفة صلاة العيد المعتادة، فيُصَلِّي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد الإحرام في الأولى قبل قراءة الفتح وماتيسر من القرآن، وخمس تكبيرات في الثانية قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسَلِّم.

الأوقاف الأوقاف

الأوقاف: 10 دقائق مدة خطبة والصلاة بالمساجد الكبرى

قال الدكتور أيمن أبو عمر، وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة، إن خطبة صلاة عيد الأضحى لن تزيد عن 10 دقائق، مع تخصيص 7 دقائق للتكبيرات.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد أن صلاة عيد الأضحى ستقام في المساجد الكبرى التي تؤدى فيها صلاة الجمعة.

استمرار غلق دورات المياه

وحول استمرار غلق دورات المياه رغم انخفاض الإصابات أكد أن القرار ليس فرديا خاصا بوزارة الأوقاف فقط، بل مرتبط أيضا بالقرارات الصادرة من لجنة الأزمة المعنية بإدارة أزمة كورونا.

صيام العشر الأوائل

وأشار إلى أن الرسول أكد فضل العمل الصالح خلال الأيام العشرة الأوائل من ذي الحجة قائلا «لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، العمل الصالح مفهومه واسع وكل إنسان يتقرب إلى الله كيفما يشاء ويظل الصيام من أجل العبادات»، معلقا «صيام الأيام العشرة الأوائل من ذي الحجة سنة عن الرسول، لا نستطيع القول أنها مؤكدة، لكن روي أن النبي صامها، كما أن الرسول أكد فضل صيام يوم عرفة».

https://www.youtube.com/watch?v=qp8E3-n8rA4

 

عيد الأضحى.. الأوقاف: 10 دقائق مدة خطبة والصلاة بالمساجد الكبرى.. فيديو

الأوقاف : 60 مليون جنيه حصيلة صكوك الأضاحي حتي الآن