الإفتاء: المرأة الحامل إذا ماتت عند الولادة تُغسّل ويُصلى عليها

قالت دار الإفتاء المصرية، إن المرأة الحامل إذا ماتت عند الولادة فإنها تُغسّل ويُصلى عليها.

حكم الغُسل والصلاة

جاء ذلك في رد الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)،  على سؤال ورد إليها يقول: إذا ماتت المرأة الحامل عند الولادة؛ فما حكم غُسلها والصلاة عليها؟.

تُغسّل ويُصلى عليها

وقال الجواب: اتفق فقهاء المذاهب الأربعة على أن المرأة الحامل إذا ماتت في الولادة تُغسَّل ويصلَّى عليها؛ لما رواه الإمامان البخاري واللفظ له، ومسلمٌ في 'صحيحيهما'.

حكم الشهداء

وتابع رد الإفتاء: عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: 'صَلَّيْتُ وَرَاءَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَلَى امْرَأَةٍ مَاتَتْ فِي نِفَاسِهَا، فَقَامَ عَلَيْهَا وَسَطَهَا'. ولها حكم الشهداء في الآخرة وثوابهم فضلًا من الله ورحمة.

القصد منه

وفي سياق آخر، قالت دار الإفتاء إن وضع كتاب الله تعالى في البيوت، أو السيارات، أو غيرها يختلف باختلاف القصد منه؛ فإذا كان القصد منه الزينة أو التظاهر فلا يجوز ذلك.

العمل والتدبر

وأكدت أن القرآن الكريم إنما أنزله الله تعالى للعمل به والتدبر والتعبد بتلاوته؛ وأما إذا كان وضعه أو تعليقه بقصد الحفظ والبركة، والتلاوة فيه، فهذا يدخل في تعليق التمائم والرقى القرآنية.

وأشارت إلى أنه لا مانع من ذلك إذا كان يعتقد أنها سبب وأن النفع والضر بيد الله، وبشرط معاملتها بما يليق بالقرآن وآياته من الاحترام والتقديس.

 

حكم وضع المصحف في السيارة بقصد حفظها.. الإفتاء توضح

الإفتاء: نزول البول ينقض صحة الصلاة عند الشخص السليم