الإفتاء تضع 5 ضوابط لتسمية المولود الجديد

حددت دار الإفتاء، خمسة ضوابط لتسمية المولود الجديد، مؤكدة أن الواجب على الأب أن يختار لأبنائه الاسمَ الحَسَن الذي لا يُعيَّر به، وأن يكون من الأسماء المألوفة عند الناس.

وأشارت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك»، إلى أن العلماء حددوا شروطا لتسمية الأبناء.

شروط تسمية المولود

وأوضحت أن يجب أولا أن يكون الاسم حَسَنًا، بحيث لا يستقبحه الناس، ولا يستنكره الطفل بعد أن يكبُر ويعقل.

2- ألا يكون في الاسم قبحٌ، أو تزكيةٌ للنفس، أو تلك التي يُتطيَّر بنفيها.

3- ألا يوحي الاسم بالكِبْر والعَظَمة، وعلو الإنسان بغير الحق.

4- ألا يكون في التسمية إشارة إلى الشرك، مثل كل اسم مُعبَّد مضاف إلى غير الله سبحانه وتعالى كعبد العزى، وعبد الكعبة، وعبد الدار، أو عبد فلان… إلخ.

5- ألا تشتمل التسمية على ما نهى الشرع عن التَّسمِّي به؛ كالتسمية بكل اسم خاص بالله سبحانه وتعالى، كالخالق والقدوس، أو بما لا يليق إلا به سبحانه وتعالى، كملك الملوك وسلطان السلاطين وحاكم الحكام.

أحاديث نبوية

واستشهدت الإفتاء بعدة أحاديث للنبي محمد صلى الله عليه وسلم دالة على ما سبق من شروط، أبرزها قوله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ فَأَحْسِنُوا أَسْمَاءَكُمْ»، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ أَحَبَّ أَسْمَائِكُمْ إِلَى اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ»، وعَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما: «أَنَّ ابْنَةً لِعُمَرَ كَانَتْ يُقَالُ لَهَا عَاصِيَةُ، فَسَمَّاهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمِيلَةَ»، وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لا تُسَمِّيَن غلامك يسارًا، ولا رباحًا، ولا نجيحًا، ولا أفلح، فإنك تقول: أَثَمَّ هو؟ فلا يكون، فيقول: لا»، وعن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أن النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ أَخْنَعَ اسْمٍ عِنْدَ اللهِ رَجُلٌ تَسَمَّى مَلِكَ الْأَمْلَاكِ».

https://www.youtube.com/watch?v=IR96FC0ZWH0

الإفتاء تكشف حكم إعطاء الزكاة للأخ.. فيديو

الإفتاء : الاثنين 19 يوليو يوم عرفة .. والثلاثاء أول أيام عيد الأضحى

ما حكم قراءة القرآن بطريقة خاطئة في الصلاة؟.. الإفتاء تجيب