الإفتاء تعلن موعد أول أيام عيد الفطر 2024.. اليوم

قالت دار الإفتاء المصرية، إنها تستطلع مساء اليوم الإثنين هلال شهر شوال، لتحديد موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2024.

وأشارت الإفتاء في بيان عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، إلى أنه سيتم عمل بث مباشر على الصفحة بعد المغرب لإعلان موعد بداية عيد الفطر المبارك.

إعلان نتيجة رؤية هلال شهر شوال

وأكدت الإفتاء، أنها وحدها المنوطة بإعلان نتيجة رؤية الهلال، محذرة بالالتفات إلى الأخبار التي تُنْشَر قبل موعد الرؤية، داعية إلى استيفاء المعلومات من مصادرها لأن دار الإفتاء المصرية هي مصدر إعلان رؤية الهلال.

جاء رد الإفتاء تعليقا على الجدل الواسع الذي أثير مؤخرا حول رؤية هلال شهر شوال، وأول أيام العيد، فقد اختلفت التوقعات الفلكية بشأن تحديد العيد، بسبب ظاهرة الكسوف الكلي للشمس، والتي من المتوقع أن ستحدث في العديد من دول العالم في يوم الرؤية، وقد تؤدي إلى حجب رؤية الهلال بالعين أو بالتليسكوب.

رؤية هلال شوال مستحيلة

ومن جانبها، كشف مركز الفلك الدولي، أن رؤية هلال شهر شوال الإثنين مستحيلة من جميع مناطق العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران بعد غروب الشمس.

وأوضح الفلك الدولي في بيان صادر عنه منذ قليل، أن رؤية الهلال يوم الثلاثاء ممكنة بالعين المجردة من العديد من مناطق العالم الإسلامي.

إجازة عيد الفطر 2024

حسب قانون العمل تبدأ إجازة عيد الفطر 2024 من يوم الأربعاء الموافق 10-4-2024، وتستمر حتى يوم الجمعة الموافق 12 إبريل، فضلا عن يوم السبت 13 أبريل، والذي يعد إجازة في بعض الجهات الحكومية، وبهذا تمتد إجازة عيد الفطر لـ4 أيام في بعض الجهات.