الإفتاء تكشف حكم استعمال فرشاة الأسنان والمعجون أثناء الصوم

كشف الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم فرشاة الأسنان والمعجون أثناء الصوم قائلا إنه لا يجب أن يتأسف الصائم من رائحة فمه، مؤكدا أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال «لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك»، لذلك كره الإمام الشافعي استعمال أي شيء يزيل تلك الرائحة لأنها محببة إلى الله عز وجل.

وأوضح عثمان خلال مقطع فيديو نُشر عبر صفحة الدار على «فيسبوك» في معرض إجابته سؤال حول فرشاة الأسنان والمعجون أثناء الصوم، أنه يجوز عند جمهور العلماء استعمال السواك في نهار شهر رمضان، وكذلك يجوز له للشخص أن ينظف أسنانه بالمعجون والفرشاة طالما أنه يتحرز من وصوله شيء من المعجون إلى الجوف.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، مستحبات الصوم؛ وذلك بمناسبة شهر رمضان المعظم.

وجاءت هذه المستحبات، كما أعلنتها الإفتاء عبر صفحتها الرسمية للتوصل الاجتماعي (فيسبوك)، على النحو التالي:

1- التسحُّر؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً».

2- تأخير السحور؛ لما روي عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال: «تَسَحَّرْنَا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم ثُمَّ قَامَ إِلَى الصَّلاةِ. قُلْتُ: كَمْ كَانَ بَيْنَ الأَذَانِ وَالسَّحورِ؟ قَالَ: قَدْرُ خَمْسِينَ آيَةً».

3- تعجيل الفطر؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «لا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ».

4- الدعاء عند الفطر وأثناء الصيام؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُم» وذكر منهم «الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ» ومما روي من دعائه صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان إذا أفطر قال: «ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ».

5- الكفُّ عما يتنافى مع الصيام وآدابه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ».

الإفتاء تكشف عن 5 مستحبات في الصوم.. تعجيل الفطر