الإفتاء تكشف 4 فوائد اجتماعية للصوم

كشفت دار الإفتاء المصرية، عن فوائد الصوم الاجتماعية، وهي كالتالي:

• تحقيق المُساواةُ بين الجميع.

• المشاركة بين جميع الطبقات بشعور الجوع فيه إشعار بلزوم العطف على المحتاج.

• أداء الحقوق المالية الواجبة في أموال الأغنياء إلى الفقراء.

• تنظيم المعيشة.

• صوم الجميع فيه إشعار بتحقيق وحدة المسلمين.

ومن ناحية أخرى، قالت دار الإفتاء إنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا مراعاةً لمصلحة الفقير.

وكشفت دار الإفتاء المصرية، عن كيفية حسابها لقيمة زكاة الفطر، وتحديدها بـ 15 جنيهًا للفرد، موضحة أنه تم حسابها بطريقة سهله وبسيطة وميسرة ولغة عامية أيضا سهله وبسيطة.

وقالت الإفتاء عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه تم حسابها بناء على القمح الذي يصنع من الخبز الذي يتناوله كل المصريين.

وتابعت دار الإفتاء: سعر أردب القمح بـ ٩٠٠ جنيه، والأردب فيه ١٥٠ كيلو، إذن سعر الكيلو ٦ جنيهات»، مضيفة «الزكاة صاع من قمح، والصاع يساوي ٢.٠٤ كيلو، ونضرب ٢.٠٤ كيلو * ٦، يكون الناتج ١٢.٢٤ جنيه».

ولفتت الدار إلى أنها حددت قيمة زكاة الفطر بـ ١٥ جنيه، ما يعني أنه تمت الإضافة عن السعر، بحيث اختلاف الأسعار في الأردب

و ١٥ جنيه الحد الأدنى يعني طلع أكتر من ١٥ جنيه لو معاك ودخلك يسمح لك».

واختتمت دار الإفتاء، «اللى مش هيقدر فأقل حاجه يطلعها عن الفرد ١٥ جنيه، وتخرج قبل صلاة العيد، ويجوز إخراجها من أول يوم في رمضان».

متى يكون الصيام فرضًا على الأطفال.. الإفتاء تجيب

الإفتاء: فدية إفطار يوم في رمضان 10 جنيهات.. لفئتين

وكان قد حدَّد فضيلة الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- قيمةَ زكاة الفطر لهذا العام 1443 هجريًّا بـ 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، وأوضح أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام، جاءت بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

وأوضح مفتي الجمهورية أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام لتكون عند مستوى 15 جنيهًا، جاء كحدٍّ أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

وأضاف فضيلته أن قيمة زكاة الفطر تعادل (2.5) كيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

وأشار فضيلة المفتي إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة -بل الإنسانية جميعًا- ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.

الإفتاء تحذر من إعلان رؤية هلال شهر رمضان قبل بيان الدار الرسمي

الإفتاء: فدية إفطار يوم في رمضان 10 جنيهات.. لفئتين