الإفتاء توضح فضل صيام الأيام البيض من شهر رجب

كشفت هيئة الأوقاف المصرية، فضل صيام الأيام البيض من شهر رجب، وذلك عقب العديد من التساؤلات التي وردت إلى الإفتاء على حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي على «الفيسبوك».

وقالت دار الإفتاء، إنه يستحب صيام الأيام البيض من شهر رجب، غيره من الشهور لعموم قوله صلى الله عليه وسلم، «وإنَّ بحَسْبِكَ أنْ تَصُومَ كُلَّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ لكَ بكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا، فإنَّ ذلكَ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ».

الإفتاء توضح معنى آيه «فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُون»

أوضحت دار الإفتاء، المعنى المراد من قوله تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُون،  المعنى المراد من قوله تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُون، مضيفا: قال تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُون، النحل: 43،  والمراد بأهل الذِّكْر: أهل التخصص والعلم والخبرة في كل فنٍّ وعلمٍ؛  وهذا مبنيٌّ على عموم لفظ الآية الكريمة لا على خصوص سببها.

وحملُ اللفظ على عمومه أولى ما لم يَرِد له مُخَصِّص؛ فيُسْأَل في كلِّ علمٍ من علوم الدِّين أو الدنيا أهلُه، وتعيين أهل الذكر في الآية بالنُّطق يقتضي تحريم سؤال غيرهم من غير المتخصصين.

الإسلام جعل حفظ النفس من مقاصده الكلية

 

وفى سياق أخر قالت دار الإفتاء إن الإسلام جعل حفظ النفس من مقاصده الكلية التي جاءت الشرائع لتحقيقها، وارتقى بهذه المقاصد من مرتبة الحقوق إلى مقام الواجبات، فلم تكتفِ الشريعة الغرَّاء بتقرير حقِّ الإنسان في الحياة وسلامة نفسه، بل أوجبت عليه اتِّخاذ الوسائل التي تحافظ على حياته وصحة بدنه وتمنع عنه الأذى والضرر.

وأوضحت الإفتاء عبر  مظاهر دعوة الإسلام للمحافظة على الإنسان كثيرة، منها: الأمر بالتداوي والوقاية من الأمراض، ومنها النهي عن قتل النفس بغير حق، وإنزال أشد العقوبة بمرتكب ذلك. ومنها النهي عن إلحاق الضرر بالنفس.

 

اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر جمادى الأول لعام 1444 هجريا

المفتي: دار الإفتاء تستقبل 5000 فتوى طلاق شهريا.. فيديو

المفتى ووزير الأوقاف يشهدان افتتاح فرع دار الإفتاء بمطروح

تعرَّف على خطَّة دار الإفتاء وخدماتها الجديدة في العام 2023

دار الإفتاء توضح كيفية مسح الرأي والرقبة أثناء الوضوء .. فيديو