الإفتاء توضح كيفية كتابة الصلاة الصحيحة على سيدنا محمد .. «صل أم صلى»

كشفت دار الإفتاء المصرية، كيفية كتابة الصلاة الصحيحة على سيدنا محمد، ومتى نكتب صلِّ ومتى نكتبها صلى.

وقالت الإفتاء عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن القاعدة النحوية تقول الفعل المعتل الآخر يُبنى على حذف حرف العلة.

واستكملت الإفتاء، لذلك فعند فعل الأمر منه (والمراد من الأمر هنا الدعاء) يجب حذف حرف العلة، فنقول “اللهم صلِّ على سيدنا محمد”، وفيما عدا ذلك لا تحذف الألف اللينة (وهي التي ترسم ياء)، فنقول مثلا: “محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

واختتمت دار الإقتاء المصرية، أن خلاصة الأمر تحذف الألف اللينة في الدعاء “اللهم صلِّ على سيدنا محمد“ ولا نحذفها في غير ذلك “محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

الإفتاء توضح حكم استعمال الوسائل الحديثة في كشف تشوُّهات الأجنَّة وعلاجها

الإفتاء: الصلاة على النبي جائزة بكل صيغة

ومن ناحية أخرى، قالت دار الإفتاء إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم جائزة بكل صيغة واردة كانت أو غير واردة أو من المجربات؛ ما دامت لائقة بمقامه الشريف صلى الله عليه وآله وسلم.

صيغة الصلاة على النبي

وأضافت عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أنه لا الْتفات إلى ما يثيره البعض من بدعية هذه الصيغ؛ فالأمر الإلهي بالصلاة والسلام على الجناب النبوي يتضمَّن الاعتناءَ بإظهار شرفه، وتعظيم شانه، ورفعة مقامه وعلو مكانه؛ قال تعالى: ﴿لِتُؤْمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ﴾ [الفتح: 9]، كما أنَّ السنة النبوية قد جاءت بالأمر بإحسان الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم في قوله: «إِنَّكُمْ تُعْرَضُونَ عَلَيَّ بِأَسْمَائِكُمْ وَسِيمَائِكُمْ؛ فَأَحْسِنُوا الصَّلَاةَ عَلَيَّ»، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: 'إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فَأَحْسِنُوا الصَّلَاةَ عَلَيْهِ'. والله سبحانه وتعالى أعلم.

ما حكم استعمال الوسائل الحديثة في كشف تشوهات الأجنة وعلاجها؟.. الإفتاء تجيب