الإفتاء : صلاة الجمعة بالمنزل 4 ركعات

أكدت دار الإفتاء المصرية أن صلاة الجمعة المقبلة لا تنعقد فى المنزل لكنها ستصلي ظهرا بدون خطبة الجمعة .

وكتبت دار الإفتاء المصرية عبر حسابها على موقع التغريدات تويتر .. « صلاة الجمعة لا تنعقد فى المنزل والجمعة القادمة ستصلي ظهرا بالمنازل من غير خطبة جمعة كصلاة الظهر» .

وكانت قد قررت وزارة الأوقاف قرارا بوقف إقامة صلاة الجميع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات لمدة أسبوعين والاكتفاء برفع الأذان فى المساجد دون الزوايا والمصليات بصيغة جديدة .

كما قررت وزارة الأوقاف إنهاء خدمة إمامين بالأوقاف خالفا قرار تعليق صلاة الجماعة .

وقالت وزراة الأوقاف فى بيان لها أنه في إطار الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم كله ، ونظرًا لأن مخالفة التعليمات في هذه الظروف تعد تجاوزًا ضد المصلحة الوطنية ، وبما يعرض الأمن الصحي للمجتمع للمخاطر ، وبناء على تحذيراتنا السابقة من أن جزاء مخالفة التعليمات هو إنهاء خدمة المخالف ، تقرر إنهاء خدمة كل من :

1-  عباس أحمد عباس عبد اللطيف إمام وخطيب بأوقاف بني سويف لتعمده فتح المسجد المعين عليه وإمامة الناس واستخدام مكبرات الصوت في الصلاة بما يعني تعمده الواضح لمخالفة جميع التعليمات.

2-راضي محمد محمد حسن إمام وخطيب بأوقاف الجيزة لمخالفته تعليمات الوزارة وقيامه بإمامة الناس في الصلاة أمام باب المسجد.

وأكدت وزارة الأوقاف على أمرين،  أن الاستجابة لتعليمات جميع مؤسسات الدولة واجب شرعي ووطني وإنساني.

و الآخر أنها جادة في إنهاء خدمة كل من يخالف تعليماتها بشأن غلق المساجد لمدة أسبوعين غلقًا كاملاً ، حيث إن الإمام يجب أن يكون قدوة حسنة ، لا قدوة سيئة.

فيما وجه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الشكر لكل أبناء الوزارة الوطنيين الأوفياء الذين بادروا بإعلاء المصلحة الوطنية والاستجابة الفورية لتوجيهات الوزارة بغلق المساجد غلقًا كاملاً مؤقتًا لمدة أسبوعين ، كما يشكر كل قيادات الوزارة على ما يبذلونه من جهد في متابعة تنفيذ قرار غلق المساجد ، سائلين الله (عز وجل) أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد وعن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمي.