الإفتاء: نزول البول ينقض صحة الصلاة عند الشخص السليم

نزول البول اثناء الصلاة

قالت دار الإفتاء، إن الطهارة شرط من شروط صحة الصلاة؛ مؤكدة أنه في حالة خروج البول؛ ولو قطرة واحدة في حالة الشخص السليم ينقض الوضوء.

رد الإفتاء

وردت الإفتاء على سؤال ورد إليها يقول: السائل يتساقط منه بعض نقاط البول بعد الوضوء وفي الصلاة، ويسأل: هل يعيد الوضوء والصلاة؟، وإذا قرأ القرآن في غير الصلاة ونزلت هذه النقط هل يكمل القراءة؟.

الطهارة

وكان الجواب: الطهارة شرطٌ من شروط صحة الصلاة؛ فلو خرج البول ولو قطرة واحدة في حالة الشخص السليم انتقض الوضوء؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا يَقْبَلُ اللهُ صَلَاةَ أَحَدِكُمْ إِذَا أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ» (رواه البخاري).

مريض البول

وتابع جواب الإفتاء: لكن إذا كان الشخص مريضًا والبول ينزل منه دون ضابط لتحكمه؛ فعليه أن يتوضأ مرة واحدة، ولا يلتفت بعد ذلك لما يتقاطر منه من البول من غير تحكم، وتعتبر صلاته وقراءته صحيحة مع قيام هذا العذر؛ وذلك حتى ينتقض وضوئه بشيء آخر غير هذا العذر.

وكانت دار الإفتاء، قالت إن زوجة الابن ليست مكلفة بخدمة أم زوجها (حماتها)، لافتة في معرض ردها على سؤال بشأن جواز خدمة زوجة الابن لأم زوجها عبر موقع يوتيوب، إلى أن المطلوب من الزوجة هو مراعاة الزوج وأبنائها.

خدمة أهل الزوج

وأكدت أن خدمة أهل زوجها يأتي من قبيل المعروف، أو الإحسان، أو البر بزوجها؛ وإن فعلت ذلك فلها أجر عند الله؛ وذلك يُعدّ تفضلاً منها.

رد الإفتاء على نقض الوضوء رد الإفتاء على نقض الوضوء

الإفتاء: زوجة الابن ليست مكلفة بخدمة حماتها.. فيديو

الإفتاء: يجوز للرجل تقسيم ممتلكاته وهو على قيد الحياة