الإفراج عن السجناء فى أوكرانيا للمشاركة فى صد الهجوم الروسي.. فيديوجراف

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن قرار السماح بإطلاق سراح فئة من السجناء، للمشاركة في قتال القوات الروسية التي تغزو أوكرانيا.

المدعية العامة في أوكرانيا إيرينا فينيديكتوفا ظهرت فى بث مباشر، عبر صفحتها الشخصية على "فيسبوك" لتوضح تفاصيل القرار.

المسؤولة الأوكرانية قالت إن إطلاق سراح بعض السجناء ليس عملا جماهيريا، لكنه خطوة متوازنة وهادفة للغاية، معتبرة الدفاع عن الوطن حقا لهم أيضا.

فينيديكتوفا أشارت إلى أن المفرج عنهم يتمتعون بخبرة قتالية كبيرة، في الدفاع عن منطقتي دونيتسك ولوجانسك إبان النزاع المسلح الذي بدأ قبل سنوات، لافتة إلى أن جميعهم معارضون لروسيا وأحدهم مؤلف أغنية شهيرة ضد المعتدين، مؤكدة أنه تم تقييم جميع المخاطر بشكل فردي لكل منهم وتحديد آليات السيطرة عليها.

المدعية العامة قالت إنه يوجد في أوكرانيا ما يكفي من الجنود، وحوالي 100 ألف مواطن تم حشدهم خلال يومين نصفهم من الاحتياطيين، ومع ذلك فإن الدفاع عن الوطن ليس واجبا فحسب بل حق أيضا، مؤكدة أن أولئك السجناء يريدون الدفاع عن وطنهم ويستحقون هذه الفرصة، مشيرة إلى أن المهمة الرئيسية لنظام السجون ليست العقوبة بل الإصلاح.

فينيديكتوفا أشارت إلى إن الجيش الأوكراني يحتاج إلى دعم مادي، ليقرر المدعون العامون على جميع المستويات وفي أنحاء البلاد رفع الاعتقالات، ونقل المعدات والأسلحة وكذلك الوقود المضبوط أثناء التحقيق في الإجراءات الجنائية والتى تسمى بالأحراز، لصالح احتياجات القوات المسلحة الأوكرانية والحرس الوطني، مشيرة إلى أنه تم بالفعل نقل أكثر من 10 آلاف طن من الوقود والعربات المدرعة والأسلحة.

وبالإضافة إلى الالإفراج عن السجناء، كان الرئيس الأوكراني أعلن من قبل أن أوكرانيا ستنشئ فيلقا دوليا أجنبيا للمتطوعين من الخارج، قائلًا في بيان "هذا سيكون الدليل الرئيسي على دعمكم لبلدنا"، بحسب وكالة رويترز.