الاتحاد الأوروبي يخطط لدعم مصر بـ9 مليارات يورو للتعامل مع الأزمة في غزة

تخطط رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، لزيارة القاهرة قريبًا لتعزيز الجهود المبذولة لدعم التنمية الاقتصادية في مصر وتخفيف تأثير الأزمة المستمرة بالتزامن مع تزايد وتيرة الحرب في قطاع غزة.

الحرب في قطاع غزة

وفي تقرير دولي نشرته «العربية . نت»، يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز علاقته مع مصر ومساعدتها في التعامل مع التداعيات المتزايدة للصراع بين إسرائيل وحماس على حدودها، ويرغب في تسريع الشراكة مع مصر؛ نظرًا لأهمية القاهرة الاستراتيجية والمخاوف المتعلقة بتدفق اللاجئين، بما في ذلك من الدول الأفريقية مثل السودان.

وتدعم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك ألمانيا وفرنسا، العمل المستمر في هذا الصدد، على الرغم من أن الجدول الزمني والتفاصيل النهائية لا تزال قيد الإعداد، وتتضمن الخطة الأولويات التالية (الاقتصاد والاستثمارات والهجرة والأمن).

دعم الاتحاد الأوروبي لمصر

وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، يهدف الاتحاد الأوروبي إلى استكشاف الخيارات المتاحة لمساعدة مصر في التعامل مع عبء الديون الثقيلة، من خلال سعي الاتحاد الأوروبي لتوجيه نحو 9 مليارات يورو في القطاعات الرقمية والطاقة والزراعة والنقل، ومن المتوقع عقد منتدى استثماري في الربيع المقبل.

وتهدف خطة الاتحاد الأوروبي إلى تقليل الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا من خلال مساعدة مصر في إدارة الحدود واتخاذ إجراءات لمكافحة التهريب وتشجيع العودة الطوعية، وبعد توقيع شراكة مماثلة مع تونس، تعمل المفوضية الأوروبية على تطوير اتفاقية أوسع مع مصر في الأشهر الأخيرة، نظرًا لأهمية مصر كأكبر دولة عربية من حيث عدد السكان وأكبر اقتصاد في شمال أفريقيا.

الصراع بين إسرائيل وحماس

ووفقًا لمصادر مطلعة نقلتها وكالة «بلومبرج»، تخطط رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، لزيارة القاهرة قريبًا لتعزيز الجهود المبذولة لدعم التنمية الاقتصادية في مصر وتخفيف تأثير الأزمة المستمرة.