الاعتداء الإسرائيلي على جنين| 8 شهداء وعشرات الإصابات في أوسع عملية للاحتلال منذ 21 عاما.. ماذا يحدث؟

ارتقى 8 شهداء فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في أقل من 10 ساعات منذ بدء اقتحام مدينة جنين ومخيمها بالضفة الغربية في أوسع عملية للاحتلال منذ 2002، استخدم فيها طائرات مسيرة وحاملات جنود ومدرعات.

استشهاد 8 فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في آخر تقرير لها إن حصيلة القتلى في جنين ومخيمها ارتفع إلى 7، بينهم 3 سقطوا جراء القصف الإسرائيلي على المدينة ومخيمها، بينما قتل شاب فلسطيني في مدينة البيرة.

وأشارت الصحة الفلسطينية في وقت سابق، إلى أن عدد الجرحى جراء العملية العسكرية الإسرائيلية ارتفع إلى نحو 40، بينهم 10 في حالة خطرة.

جيش الاحتلال يدفع بتعزيزات عسكرية

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، اقتحام مدينة جنين، مساء أمس الأحد، ودفع بتعزيزات عسكرية على الطرق المؤدية إلى شمال الضفة الغربية

وذكرت مصادر فلسطينية لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي دفع بتعزيزات عسكرية كبيرة على الطرق المؤدية إلى شمال الضفة الغربية وتحديدًا محافظتي جنين ونابلس.

وأضافت المصادر، أن القوات التي تم الدفع بها تتضمن ناقلات جنود ومدرعات.

طائرات الاحتلال الإسرائيلي تقصف مواقع في جنين

وتقصف طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ ليلة أمس، مواقع في مُحافظة جنين، والتي تعتبر معقلًا للمقاومة الفلسطينية.

وقالت مصادر في جنين، إن جيش الاحتلال قصف بطائرات مسيرة مواقع في جنين، وسمع دوي انفجارات عنيفة بالمحافظة.

وقد أفاد شهود عيان بأن مروحيات أطلقت عددا كبيرا من الصواريخ على منازل ومبان داخل المخيم، بينما شرعت جرافات عسكرية ضخمة بأعمال تجريف وتدمير مداخل المخيم.

وأعلن جيش الاحتلال أنه استهدف مبنى يتخذه مقاومون من كتيبة جنين مقرا لهم.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإصابة جندي إسرائيلي في تبادل لإطلاق النار داخل مخيم جنين.

مصر تدين الاعتداء الإسرائيلي على مدينة جنين

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات فى بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الاثنين 3 يوليو الجاري، الاعتداء الذي قامت به القوات الإسرائيلية على مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، مما أسفر عن وقوع 5 ضحايا و27 مصاباً من أبناء الشعب الفلسطيني حتى الآن.

وأكد البيان على رفض مصر الكامل للاعتداءات والاقتحامات الإسرائيلية المتكررة ضد المدن الفلسطينية، وما تسفر عنه من وقوع ضحايا أبرياء من المدنيين في استخدام مفرط وعشوائي للقوة، وانتهاك سافر لأحكام القانون الدولى والشرعية الدولية، لاسيما القانون الإنساني الدولي الذي يفرض التزامات واضحة ومحددة على إسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال.

وحذرت مصر من المخاطر الجسيمة للتصعيد الإسرائيلي المستمر ضد الفلسطينيين، وما يؤدى إليه من تأجيج لحالة الاحتقان ومفاقمة معاناة الشعب الفلسطيني، وتقويض للمساعى المبذولة من جانب مصر والشركاء الإقليميين والدوليين لخفض التوتر في الأراضي المحتلة.

وطالبت جمهورية مصر العربية الأطراف الفاعلة والمؤثرة دولياً بالتدخل لوضع حد لتلك الانتهاكات وتوفير الحماية للشعب الفلسطينى الذى تزداد معاناته يوماً بعد يوم.

وكانت قوات الاحتلال، قد بدأت عدوانها على مدينة جنين ومخيمها، بقصف منزل وسط مخيم جنين، ما أسفر عن استشهاد الشاب أبو الوفا وإصابة آخرين بجروح مختلفة. كما قصفت طائرات الاحتلال بالصواريخ عدة مواقع داخل المخيم وعلى أطرافه.

150 آلية عسكرية وجرافات مدرعة تقتحم جنين

وأفادت وكالة وفا الفلسطينية، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال تقدر بـ150 آلية عسكرية ترافقها جرافات مدرعة اقتحمت، مدينة جنين من عدة محاور، وحاصرت مخيم جنين، وقطعت الطرق التي تربط بين المدينة والمخيم، واستولت على عدد من المنازل والبنايات المطلة عليه، ونشرت قناصتها فوق أسطحها، وقطعت التيار الكهربائي عن أجزاء كبيرة من المخيم.

وقالت وفا، نقلا عن شهود عيان، إن قوات الاحتلال التي تحاصر المخيم من مختلف الجهات وتمنع مركبات الإسعاف من دخوله لنقل المصابين لتلقي العلاج، كما تعمدت جرافاتها إلحاق أضرار جسيمة بممتلكات المواطنين وتدمير العديد من المركبات وتجريف طرق رئيسة مؤدية إلى المخيم، وأخرى فرعية في محيطه، الأمر الذي أعاق وصول مركبات الإسعاف إلى بعض المنازل لإخلاء المصابين.