الاقتصاد الأمريكي ينمو 3% في الربع الثاني من 2024

شهد الاقتصاد الأمريكي نموًا بنسبة 3% في الربع الثاني من العام الحالي، وفقًا للقراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي، وهي قراءة مطابقة للتقدير السابق.

وكان مكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة الأمريكية قد أعلن في أغسطس الماضي، في تقديره الثاني، أن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة سنوية بلغت 3%، بعد تعديل القراءة السابقة التي أشارت إلى 2.8%، وقد نما الاقتصاد بمعدل 1.4% في الربع الأول من عام 2024.

وفي سبتمبر، قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، ليصل معدل الفائدة إلى 4.75%-5%، وذلك لأول مرة منذ أكثر من أربع سنوات، في خطوة تهدف إلى تحفيز الاقتصاد بعد تراجع التضخم.

وفي بيان صادر عن لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الفيدرالي، أشار صناع القرار إلى أنهم أصبحوا أكثر ثقة بأن التضخم يسير نحو الهدف المستهدف بنسبة 2%. وأوضحوا أن المخاطر التي تهدد تحقيق أهداف التوظيف والتضخم أصبحت متوازنة.

ويتوقع صناع السياسات أن تستمر معدلات الفائدة في الانخفاض بمقدار نصف نقطة مئوية إضافية بحلول نهاية العام، مع توقع مزيد من التخفيضات في 2025 و2026 لتستقر الفائدة في نطاق 2.75%-3%.