البحث عن علاج لن يتوقف.. تجارب جديدة على دواء لـ الاكتئاب لحل لغز فيروس كورونا

تتوالى الأبحاث في كل دول العالم بحثا عن علاج لفيروس كورونا المستجد وتتسابق الجامعات في اختبار أدوية متواجدة بالفعل على المرضى من ضمنها دواء لعلاج الاكتئاب.

وفي إطار هذا السباق يدرس الباحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن الأمريكية فعالية دواء مضاد ل الاكتئاب لعلاج مصابي فيروس كورونا.

وتعد الفلوفوكسامين fluvoxamine المادة الفعالة في الدواء مشهورة لعلاج الاكتئاب أو الوسواس القهري وتنتمي لمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية'(SSRI).

وقرر الباحثون أن الفلوفوكسامين قد يكون علاجا محتملا لفيروس كورونا ، بعد اكتشافهم أن الدواء قلل من إنتاج السيتوكينات في المرضى الذين يعانون من تعفن الدم.

تجارب على 152 مريض

ويخطط فريق من جامعة واشنطن، بقيادة البروفيسور إريك لينز، لاختبار تأثيرات الفلوفوكسامين على 152 مريضا يعانون من Covid-19 في إلينوي وميسوري.

وسيتلقى المرضى إما فلوفوكسامين أو دواء وهميا أثناء الحجر الصحي في المنزل وسيكون عليهم الإبلاغ عن مستويات الأكسجين والعلامات الحيوية الأخرى لفريق البحث كل يوم، إما من خلال المكالمات الهاتفية أو عبر الإنترنت، باستخدام موازين الحرارة وأجهزة استشعار الأكسجين وأجهزة مراقبة ضغط الدم التلقائية التي تم توفيرها.

ويقول الباحثون إنه حتى إذا ثبت أن الدواء غير فعال ضد Covid-19، فإن المشاركين في التجربة سيستفيدون من الإشراف الدقيق من قبل الأطباء، الذين سيساعدونهم في تحديد ما إذا كانوا بحاجة إلى علاج إضافي.

آثار جانبية

ويمكن أن يسبب الدواء بعض الآثار الجانبية في المرضى بما في ذلك الغثيان والصداع وجفاف الفم والإمساك وتغيرات في الشهية بحسب تقرير نشرته قناة روسيا اليوم.

فيروس كورونا يرفع نسبة اللاعبين المصابين ب الاكتئاب

باهر السعيد : انخفاض الزنك يصيبك بتساقط الشعر والثعلبة ومكملاته تعالج الاكتئاب .. فيديو

التفاصيل الكاملة لانتحار نجم بوليوود كوشال بنجابي بعد إصابته بالاكتئاب وسر الرسالة الغامضة التي تركها