البحرين توافق على استخدام لقاح سينوفارم الصيني لمواجهة كورونا

وافقت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين، على التسجيل الرسمي للقاح سينوفارم الصيني، ضمن جهود التصدي لفيروس كورونا، وذلك بعد أن تقدمت شركة 'جي 42 للرعاية الصحية' وكيل شركة 'سينوفارم' في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بكافة المستندات المطلوبة مما يتيح استخدامه بشكل كامل للجميع.

وأظهرت نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية فعالية اللقاح بنسبة 86 بالمئة ضد الإصابة بفيروس كورونا 'كوفيد 19'، كما سجل الإقلاب المصلي معدل 99 بالمئة من الأجسام المضادة المعادلة، و100 بالمئة كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة بعد أن تم اختباره على 42299 متطوعا، وفقا لوكالة أنباء البحرين.

وشاركت مصر مع ١٠٠ دولة حول العالم في المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية للقاحين لفيروس كورونا المستجد، حيث تشارك مصر بالتعاون مع الحكومة الصينية لإنتاج الأمصال من خلال تلك التجارب التي أطلق عليها 'لأجل الإنسانية' وتتم في ٤ دول عربية وتحقّق سابقة جديدة من خلال مشاركة متطوعين في كل من (الإمارات والبحرين والأردن ومصر)، مشيرة إلى أن المستهدف من إجراء تلك التجارب 45 ألف مبحوث على مستوى العالم، وتم إجراءها على حوالي 40 ألف مبحوث حتى الآن، ولم تظهر عليهم أي اعراض جانبية، لافتًة إلى أنه من المفترض أن تشارك مصر في تلك التجارب من خلال 6 آلاف مشارك.

أبرز المعلومات عن لقاح سينوفاك الصيني الذي تستقبله مصر..

1- يعمل لقاح شركة «سينوفاك» باستخدام جزيئات فيروسية مقتولة لتعريض جهاز المناعة في الجسم للفيروس دون المخاطرة برد فعل خطير للمرض.

2- يمكن تخزينه في ثلاجة عادية في درجة حرارة 2 - 8 درجات مئوية، مثل لقاح «أوكسفورد»، المصنوع من فيروس معدّل وراثياً يسبب نزلات البرد لدى الشمبانزي.

3- قال رئيس مجلس إدارة الشركة لمواقع إخبارية إن «سينوفاك» ستكون قادرة على إنتاج 300 مليون جرعة سنوياً في مصنعها الجديد الذي تبلغ مساحته 20 ألف متر مربع.

4- أعلنت الإمارات تسجيلها رسميا لقاح 'سينوفارم'، مؤكدة أن النتائج الأولية أظهرت فعاليته بنسبة 86%.

5- وزع لقاح سينوفارم الصيني على نحو مليون شخص في الصين بموجب برنامج للطوارئ.

6- قادر على إحداث استجابة سريعة للأجسام المضادة في غضون أربعة أسابيع من التطعيم عن طريق إعطاء جرعتين من اللقاح بينهما 14 يوما.

7- فعاليته تصل إلى 97%'، حسبما قال إيوان سيتياوان، المتحدث باسم شركة بيو فارما لصناعة اللقاحات المملوكة للدولة في إندونيسيا.

8- أثبت فاعلية بنسبة ٨٦٪ في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و٩٩٪ في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و١٠٠٪ في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

9- يتم تناول اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يوماً.

50 ألف جرعة.. مصر تستقبل اللقاح الصيني لفيروس كورونا اليوم

أستاذ علم الأحياء: اللقاح الروسي يمنع كورونا نهائيًا وأعراضه الجانبية ليوم واحد فقط.