البحوث الفلكية : القاهرة آمنة .. وخليج السويس وأسوان بهم فوالق أرضية .. فيديو

قال الدكتور محمود عبد الحليم، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن محطات الرصد تتنصت على حركة الأرض، وترصد أي هزات أرضية من خلال أجهزة قياس دقيقة.

وأضاف محمود عبد الحليم خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أن محطات الرصد ترصد أيضًا الشوشرة التي تسبق الزلازل، مشيرًا إلى أن هناك فوالق في الأرض تتسبب في حدوث الهزات الأرضية.

وأردف الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن خليج السويس وخليج العقبة وأسوان يوجد بهم فوالق أرضية، وهناك متابعة دورية دقيقة لتك المناطق ورصد أي متغيرات أولا بأول، مؤكدًا أن القاهرة آمنة ضد أخطار الزلازل.

أمّا المهندس أحمد محمد توفيق باحث مساعد بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، فقال إنه هناك أجهزة مركزية لاستقبال مختلف بيانات الزلازل التي تصدر عن 62 محطة رصد على مستوى الجمهورية مع متابعة حالتها.

وقال أحد الباحثين المسؤلين عن تحليل البيانات، إنه يوجد شبكات رصد زلازل في شمال مصر، ورصد زلزالي للسد العالي ومحطة الضبعة بشكل خاص، ويتم التفاعل مع الجهات والسلطات المختصة لتحليل البيانات وإعطاء تقارير عن الوضع القائم للسلطات.

وأضاف أن الحزام الزلزالي يرتبط بالصفائح التكتونية، التي تنتج عن اصطدام الأرض ببعضها بسبب زحف القشرة الأرضية، لافتًا إلى أن مصر مستعدة لمواجهة أي أخطار زلزالية، قد تتعرض لها البلاد، ويرصد القومي للبحوث تقارير يومية يقدمها للجهات المختصة: مصر لم ولن تدخل حزام الزلازل بفضل موقعها الجيولوجي.

البحوث الفلكية: مبانٍ العاصمة الإدارية مصممة على تحمل أصعب الزلازل المتوقعة.. فيديو

https://www.youtube.com/watch?v=1JI_LayLoSU

بيان عاجل للحكومة بشأن تكرار الزلازل في مصر.. وخطة مواجهة السيناريو الأسوأ