البحوث الفلكية تكشف حقيقة تنبؤ العالم الهولندي بزلزال المغرب .. فيديو

كشف الدكتور عمرو الشرقاوي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أسباب كثرة الزلازل في الشرق الأوسط، وخاصة زلزال المغرب الذي خلف آلاف الضحايا والمصابين.

زلزال المغرب

وأضاف الشرقاوي خلال لقائه مع الإعلامية دينا رامز، ببرنامج «ست الستات» المذاع على قناة صدى البلد، أن سبب الزلازل يعود إلى التقدم التكنولوجي، مضيفا: قديما لم تكن هناك وفرة في أجهزة الرصد الكافية لحركة الأرض عكس الآن.

وتابع: الكرة الأرضية دائما في حالة حركة وتتكون من قارات (صفائح) كانت كتلة واحدة تكسرت وتكونت من طبقات (صخور القشرة الأرضي) والوشاح (صلب – لبن)، منوها أن تحرك الصفائح هي أبرز أسباب حدوث الزلازل.

تنبؤ العالم الهولندي بالزلازل

وبشأن إمكانية التنبؤ بالزلازل، علق أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية  قائلا: تنبؤات العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، المتخصص في التوقع بحدوث الزلازل، أمرا مستحيلا لأنه لا يمكن تحديد توقيتها وموعدها وقوتها، ويمكن توقع حدوث الزلزال وفق دراسة جيولوجية وتجمع طاقة على التصدعات والفوالق بالمنطقة.

واستكمل الدكتور عمرو الشرقاوي: يمكن توقع حدوث الزلزال على أسس من بينها «طبيعة نشاط المنطقة زلزاليا، تكرار النشاط الزلزالي، الصدوع والفوالق بالمنطقة، التاريخ الزلزالي للمنطقة، هل هناك كسور مكونة وحيدة أو متشعبة أم لا؟».

وحول زلزال المغرب، اختتم: كان متوقع حدوث زلزال على مقياس 4 أو5 درجات على مقياس ريختر، وهناك قرى اختفت بسبب طبيعة المنطقة الجبلية وقوة الزلزال وطبيعة الأبنية التقليدية.