البحوث الفلكية: مركبة فضاء تابعة لناسا تصطدم بالأرض فجر الخميس.. تفاصيل

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تأثير الاصطدام المتوقع لمركبة الفضاء RHESSI على كوكب الأرض.

وذكر المعهد في بيان اليوم الأربعاء «بعد 21 عاما من الاطلاق يتوقع أن تصطدم مركبة الفضاء RHESSI التابعة لناسا بكوكب الأرض فجر الخميس فى تمام الساعة 4:39 بتوقيت القاهرة عند خط عرض -32 درجة وخط طول 175 درجة وذلك طبقا للحسابات الفلكية باستخدام آخر بيانات منشورة عن المركبة الفضائية مساء اليوم، وسوف يتم احتراق معظم أجزاء المركبة والتى يبلغ وزنها ما يقرب من 300 كجم عند دخولها الغلاف الجوى وسوف يصل منها أجزاء بسيطة لا تشكل أى تهديد على كوكب الأرض».

تفاصيل اصطدام مركبة فضاء بكوكب الأرض

وتابع المعهد «يعود تاريخ إطلاق المركبة الفضائية إلى 5 فبراير 2002 وكانت المهمة الأساسية لها استكشاف الفيزياء الأساسية لتسريع الجسيمات وإطلاق الطاقة المتفجرة في التوهجات الشمسية. ويتم تحقيق ذلك من خلال التصوير الطيفي في الأشعة السينية وأشعة جاما بدقة زاويّة وطاقة دقيقة للكشف عن مواقع وأطياف الإلكترونات والأيونات المتسارعة وأشد حرارة للبلازما».

وأضاف «قد غطت المركبة ما يزيد عن 11 دورة شمسية مسجلة أكثر من 100000 من أحداث الأشعة السينية ، و 42 مع انبعاث أشعة جاما أعلى من 300 كيلو فولت ، و 27 مع انبعاث أشعة جاما».

وأشار البيان إلى أن المركبة الفضائية قد انتهت من مهمتمها فى تاريخ 16 اغسطس 2018 أى بعد 16 عام من التشغيل الناجح قبل أن تحدث صعوبات فى الاتصال وخلال هذه الفترة كانت تعتبر المرصد الوحيد الذي يمكنه توفير التحليل الطيفي لتصوير الإلكترونات النشطة التي تحمل مثل هذا الجزء الكبير من الطاقة المنبعثة في التوهجات.

كويكب غريب.. ظاهرة جديدة في السماء تثير حيرة العلماء

كويكب بحجم شاحنة على مسافة قريبة من الأرض.. ماذا لو ارتطم بها؟