تفاصيل مشاركة أمين عام الشيوخ بمؤتمر البرلمانات العربية

ألقى المستشار محمود إسماعيل عتمان، الأمين العام لمجلس الشيوخ، كلمة اليوم أمام المؤتمر السنوي التاسع لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية والذي يستضيفه مجلس النواب خلال الفترة من ٤ سبتمبر إلى ه سبتمبر ٢٠٢٢.

وأكد الأمين العام لمجلس الشيوخ، قيام أي برلمان بمهامه بكفاءة وفعالية، يتطلب أمانة عامة على قدر عال من مهنية الإدارة والمرونة والقدرة على العمل بروح الفريق، واستيعاب المهام المطلوبة منها وما قد يطرأ عليها من تغيرات، والاستجابة السريعة لها ووضعها موضع التنفيذ، مع توافر الدعم الفني واللوجيستي باستمرار، في ظل قيادة واعية وحكيمة تحقق التناغم بين العاملين في الأمانة العامة، بما يسهم في النهاية إلى حسن أداء البرلمان لمهامه.

مؤتمر البرلمانات العربية

ونقل تحيات المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ المصري، وخالص تمنياته بالتوفيق لرؤساء وأعضاء الوفود في فعاليات هذا الاجتماع الهام لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية.

وتوجه بخالص الشكر وعظيم التقدير للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، والمستشار أحمد مناع، الأمين العام، للتفضل باستضافة هذا الاجتماع بمجلس النواب المصري واحتضان فعالياته.

وثمن التعاون الدائم والبناء بين غرفتي البرلمان، من أجل دعم مسيرة العمل التشريعي على الصعيدين المحلي والعربي، لاسيما في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها أمتنا العربية والعالم بأسره، من متغيرات سياسية واقتصادية متسارعة، تفرض على المجالس التشريعية مزيداً من المسئوليات والأعباء، من أجل تلبية مطالب الشعوب العربية وإيجاد حلول فعالة للمشكلات التى تواجهها.

وقال عتمان: اختيار موضوع اختصاصات الأمين العام في المجالس والبرلمانات العربية ليكون محوراً رئيسياً للجلسة العامة لهذا الاجتماع جاء موفقاً، فالأمين العام في البرلمان، يعتبر  بعد رئيسه وهيئة مكتبه المنصب الأرفع والأكبر، فهو من يقوم برعاية وتطبيق النظام داخل هذه المنظمة، وخارجها في كل الأمور المتعلقة بها، وهى مهمة سامية، ويجب ألا تكون إلا لمن لديه الكفاءة للاضطلاع بمسئولياتها والنهوض بأعبائها.

وفي ختام كلمته، أعرب عن تطلعه لدور أكبر لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية في تعميق التعاون والتنسيق والتواصل المستمر فيما بين أعضائها من أجل تبادل الرؤى والأفكار والمعلومات بشأن سبل النهوض بهذه البرلمانات وتدعيم قدرات العاملين بها.

«الوعد».. حصاد عام جديد من إنجازات نواب تنسيقية شباب الأحزاب بغرفتي البرلمان

مطالب بتغليظ العقوبات .. البرلمان يواجه هوس التنقيب عن الآثار