البرلمان يكشر عن أنيابه على وزير البترول.. فساد وسماسرة تعيينات ومديرين بيقبضوا بالملايين

شن أعضاء مجلس النواب، هجومًا عنيفًا، على طارق الملا، وزير البترول، خلال الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الثلاثاء.

هجوم برلماني على وزير البترول

في بداية الجلسة، هاجم أعضاء مجلس النواب، وزير البترول بسبب تأخر توصيل الغاز للمنازل، لاسيما وأن مصر لديها اكتفاء ذاتي، فضلا عن ملف التعيينات.

وطالب النائب مجدي الأمير، عضو مجلس النواب، بالعمل على الانتهاء من توصيل الغاز للمناطق المحرومة، مشيرا إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي ولا يوجد حتى الآن رد بشأن التوصيل.

وقال النائب طه الناظر: طبقا لتوجيهات الرئيس السيسي لاستخدام المواد المحلية، لابد من سرعة توصيل الغاز الطبيعي، وخصوصا في القرى التي تم توصل الصرف الصحي بها.

وطالب النائب بتخفيض أسعار شرائح استهلاك الغاز الطبيعي، خصوصا وأنه منتج محلي.

واستنكر الناظر زيادة أسعار التركيب للمنازل، قائلا: “الناس تعبت هتلاقيها من الكهرباء والغاز ولا ايه ولا ايه؟”.

وأشار إلى أن الصعيد محروم من الحصول على الحق في فرصة عمل، قائلا: هناك فعلا فرص عمل والدليل على ذلك التعيينات التي تتم من خلال بعض المسئولين.

وقال: فيه ناس بتتعين ومعايا الأسماء، مشيرًا إلى أنه حاول الوصول لأي أحد من المسئولين إلا أنها لم يتمكن، قائلا: «حاولت مقابلة حد مسئول كأنها ترسانة حربية».

زعيم الأغلبية يسخر من مخالفات تربح لقيادي بالبترول: «ليس بشر مثلنا»

ومن جانبه، كشف النائب أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس النواب، تفاصيل قصة تربح أحد قيادات قطاع البترول، بشكل ساخر، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، والمخصصة لمناقشة طلبات إحاطة وأسئلة موجهة لوزير البترول الدكتور طارق الملا.

وقال رشاد فى كلمته: «قصتى اليوم حول رجل يتولى أحد القطاعات بوزارة البترول، هو مثلنا يأكل ويشرب ويمشى بالشارع، ولكنه به صفات ليس بالبشر، فقبل نهاية خدمته تم نقله لإحدى الشركات الكبرى فى قطاع البترول ليحصل على مكافأة كبيرة عند نهاية خدمته، وقد يكون ذلك من باب التقدير له ولجهوده، ثم تم صرف له 4 سيارات من عدة جهات مختلفة، وقد يكون ذلك أيضًا نظرًا لأنه يعمل 24 ساعة فى اليوم».

وواصل أشرف رشاد استعراض القصة بشكل ساخر: «ثم عُين ابنتيه وزوج إحداهن فى القطاع، وقد يكون ذلك أيضًا من باب صلة الرحم، ثم حضر بروحه اجتماعات الجمعيات العمومية لعدة جهات، والحصول على بدلات ومكافآت، وقد يكون ذلك من باب الاهتمام بمشاركة الأفكار».

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن: «اجتماع هذه الصفات فى شخص واحد، أكيد ليس بشر مثلنا بل ممكن لأن يصل لدرجة الملائكة وأولياء الله الصالحين»، مضيفًا «هذه أحد القصص ولدى  أرقام وبيانات وعديد من القصص».

وتابع، اليوم نترك للوزير الحديث فهو القادر على حسم هذه القصص لإعادة الحق لأصحابه في القطاع، والاستعانة بالقطاعات الشبابية، مؤكدًا أنه لا مانع من الاستفادة من الخبرات المحالة للمعاش ولكن من حق هؤلاء أن يأخذوا راحة، ويتم الاستعانة بالشباب فى المناصب.

برلماني: سماسرة تعيينات بقطاع البترول مقابل 150 ألف جنيه

كما هاجم النائب عاطف ناصر، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، وزير البترول طارق الملا، بسبب وقف التعيينات منذ سنوات فى حين اقتصارها على السماسرة فقط مقابل 150 ألف جنيه.

وقال ناصر فى كلمته: «زملائى النواب محرجين يتكلموا فى موضوع تعييينات البترول، للاسف التعيينات شغالة من خلال السماسرة فقط، مقتابل 150 و200 الف جنيه».

ومن جانبهم صفق النواب لحديث النائب عاطف ناصر، فى إشارة لتأييد حديثه، ليكرر ناصر، ما قاله مرة أخرى للتأكيد على حديثه بشأن التعيينات.

نائب لوزير البترول: «وزارتك تتعاقد مع شركات تمص دم العمال»

وانتقد النائب مجدى عاشور، وزارة البترول، بسبب خطة الهيكلة التى أعلن عنها الوزير، مؤكدًا أن وزير البترول، منذ عامين يتحدث الوزير عن الهيكلة ويتم صرف ملايين الجنيهات عليها ولكن سياسة الوزارة لم تتغير.

وقال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، والمخصصة لمناقشة طلبات إحاطة وأسئلة موجهة لوزير البترول الدكتور طارق الملا الوزارة تعمل بنظام الدائرة المغلقة، وكأنها عزبة خارج مصر.

وأضاف أن وزارة البترول تعتمد على مقاولين لجلب أنفار بدلًا من تعيين الشباب، ويتم مص دماء هؤلاء العمال حيث يحصل العامل على 1000 جنيه، فيما تحصل الشركة التي تعاقدت معها الوزارة على 5 آلاف عن كل عامل».

«القراءات بتتاخد مرة وتضربوا الفواتير على المواطنين الغلابة»

كما شن النائب فتحي قنديل، هجومًا عنيفًا على الدكتور طارق الملا، قائلًا: «أكبر شركات البترول والغاز حرامية، والقراءات بتتاخد مرة واحدة بس، وبعد كده يضربوا الفواتير، على المواطنين، هل ده عدل».

وأضاف: «إزاي وأنا نائب في قنا، أرى محصلين في شركات الغاز، من أسيوط ومحافظات مجاورة».

وتابع: «بنشوف رؤساء شركات بترول وغاز، مديرينها بيقبضوا نص مليون جنيه في الشهر، ده من دم الغلابة والفقراء، اللي بترفعوا عليهم اشتراكات الغاز وبقت بالآلاف».

برلماني: أرقام وزارة البترول تخلو من الشفافية

ومن جانبه، قال طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه يوجد إعلانات لوكالات ايطالية باكتشافات بترولية جديدة في مصر في حين هناك يوميًا هجوم من البرلمان الإيطالي ضد مصر ومحاولات مستميتة من هذا البرلمان للتدخل في الشئون الداخلية لمصر.

وأضاف – خلال إلقاء طلب إحاطة موجه لوزير البترول – أن التقارير الصادرة من وزارة البترول تصدر بأرقام مجمعة لا توجد شفافية في تفاصيل الأرقام وهناك انخفاض بمقدار 90 الف برميل في إنتاج الزيت ، وتسائل هل هناك رؤية لتشغيل معامل ام تتجه الدولة لإستيراد المطلوب.

كما تسائل النائب طارق رضوان قائلًا: «هل هناك رؤية في زياد الاستكشافات الخاصة بالإنتجات البترولية؟».

برلماني ساخرًا من عدم حضور وزير البترول اجتماعات البرلمان: «يمكن بيتكسف»

وسخر النائب رفعت شكيب، عضو مجلس النواب، من عدم حضور وزير البترول إجتماعات البرلمان، وقال النائب شكيب فى كلمته ساخرًا: «النواب زعلانين من عدم حضور الوزير للمجلس، ليه ياجماعة، ما يمكن بيتكسف أو مش بيحب يواجه».

واستعرض النائب عدد من المشكلات التى يعانى المواطنين منها، مشيرًا إلى أن فى ظل مبادرة حياه كريمة للمواطن المصرى، نجد المواطن الذى وصل الغاز الى بيته، القارئ لايذهب اليه، ثم يتم قطع الغاز عنه، فى الوقت الذى تم الغاء الاسطوانة، فماذا يفعل المواطن».

وانتقد عدم وجود تعيينات لأبناء سوهاج فى وزارة البترول، مطالبًا بالمساواه بين كافة المحافظات، قائلًا: «الناس ماسكة فينا بسبب التعيينات».

رسالة من أشرف رشاد لوزير البترول بعد هجوم النواب عليه

وحرص النائب أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، على توجيه رسالة لوزير البترول، طارق الملا، بعد موجة الهجوم الحاد عليه من الأعضاء أثناء جلسة البرلمان اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

وقال رشاد: «لولا أننا كلنا ثقة فى الوزير أن تحل هذه المشاكل لما كان حرص النواب على طرح تلك المشاكل.. نحمل التقدير لشخصك الكريم وقدرتك على حل تلك المشاكل».

وكيل البرلمان: «آن الأوان لفتح الباب أمام المستثمر الصغير أمام قطاع البترول»

أبو العينين وكيل البرلمان: ملاحظات النواب على وزير البترول نابع من إحساسهم بالمسئولية