البريميرليج الأكثر إنفاقا بالميركاتو.. وريال مدريد ينقذ صورة الليجا

رغم مرور أقل من شهر على انتهاء الموسم الماضي، اندفعت الأندية الكبرى في الدوريات الأوروبية الخمسة الأهم لتعزيز صفوفها استعدادا للموسم الجديد 2022/2023.

لكن البريميرليج يتصدر قائمة الإنفاق على الصفقات الصيفية حتى الآن بإجمالي 448.99 مليون يورو.

ويمثل مبلغ الـ448.99 مليون يورو ما يعادل 37.11% من إجمالي الإنفاق على الصفقات لجميع أندية الدوريات الخمسة الكبرى؛ الإيطالي والألماني والفرنسي والإسباني، التي تبتعد بفارق كبير خلف الدوري الإنجليزي.

وإجمالا، ومنذ بدء موسم الانتقالات الصيفية، أبرمت 122 صفقة بقيمة مليار و208 ملايين و508 آلاف يورو.

وبلغ إنفاق أندية الدوري الإيطالي على الصفقات حتى الآن 284.388 مليون يورو (23.53%)، و218.68 مليون يورو في البوندسليجا (18.09%)، و141.80 مليون يورو في الدوري الإسباني (11.73%)، و115.15 مليون يورو بالدوري الفرنسي (9.52%).

ورغم بقاء وقت طويل قبل انتهاء موسم الانتقالات، يكتسح الدوري الإنجليزي حتى الآن، وبالمعدل الحالي قد يصل إلى المليار و300 مليون التي أنفقت الموسم الماضي على الانتقالات.

وتتمتع أندية البريميرليج بسيولة ضخمة من وراء عائدات حقوق البث التلفزيوني التي توزع بصورة متساوية فضلا عن وجود نسبة مرتفعة من ملاك الأندية من أصحاب الثروات الهائلة.

وتمنح أسماء مثل التايلاندي آياوات سريفاداهانابرابا (ليستر سيتي) والبريطانيين جو لويس ودانييل ليفي (توتنهام) والمصري ناصف ساويرس (أستون فيلا) والشيخ منصور بن زايد آل نهيان (مانشستر سيتي)، أندية البريميرليج قدرا كبيرا من السيولة المالية.

لذا، وقعت الأندية البريطانية على أغلى 10 صفقات حتى الآن بواقع ستة لاعبين هم: داروين نونييز من بنفيكا إلى ليفربول مقابل 75 مليون يورو، وإرلينج هالاند من بوروسيا دورتموند إلى مانشستر سيتي مقابل 60 مليون يورو.

وفابيو فييرا من بورتو إلى آرسنال مقابل 35 مليو يورو، ونايف أكرد من رين إلى ويست هام مقابل 35 مليون يورو، وبريندان أرونسون من سالزبورج إلى ليدز مقابل 32.84 مليون يورو، ودييجو كارلوس من إشبيلية إلى أستون فيلا مقابل 31 مليون يورو.

لكن الدوريات الأخرى شهدت صفقات كبرى كذلك، وفي مقدمتها أوريليان تشواميني الذي انتقل لريال مدريد من موناكو بـ 80 مليون يورو، وفدريكو كييزا إلى يوفنتوس بـ 40 مليون يورو.

ونونو مينديش مقابل 38 مليون يورو من سبورتنج إلى باريس سان جيرمان، وساديو ماني من ليفربول إلى بايرن ميونخ مقابل 32 مليون يورو.

ودون الـ80 مليون يورو التي أنفقها الريال، كانت الأندية الإسبانية ستحل في المركز الأخير حتى الآن بقيمة صفقات 61.80 مليون يورو.

وحلت الأندية الفرنسية في المرتبة الأخيرة إذ أنفقت بالكاد 110.15 مليون يورو بنسبة 9.37% من الإجمالي.

لكن المنافسة بين أندية إسبانيا وفرنسا مستمرة حتى آخر ساعة من موسم الانتقالات وقد تتغير الأمور تماما، إذا أضاف باريس سان جيرمان تحديدا المزيد من الصفقات لقائمته، وكذلك الأمر للريال وبرشلونة.

وتحاول باقي الفرق خاصة في الليجا دخول سوق الانتقالات بأقل قدر ممكن من التكاليف: بالانتقال الحر أو الإعارة.

وأصبحت هذه هي الطريقة المعمول بها في إطار نظام الرقابة المالية الإلزامي منذ دخول حزمة من اللوائح حيز النفاذ في 2013.

وتفرض الليجا ضوابط مالية صارمة للحيلولة دون تكرار الأزمات الاقتصادية التي مرت بها أندية إسبانية نهاية القرن الماضي، وكادت تودي بكرة القدم الإسبانية إلى الهاوية.

لكن لم تكشف الفرق الإسبانية بعد عن كل ما لديها في سوق الانتقالات، وقد تضرب بصفقات مفاجئة في اللحظات الأخيرة.

وتحاول باقي الدوريات منافسة البريميرليج، وإن كان على استحياء، ويظهر الـ(سيري آ) عن بعد حيث أنفقت الأندية الإيطالية بالفعل 284.388 مليون يورو بنسبة 23.53% من إجمالي قيمة الصفقات التي أبرمت حتى الآن في القارة.

ويتوزع إنفاق الدوري الإيطالي على عدة أندية، لكن أكثرها إنفاقا على مستوى أوروبا هو أتالانتا الذي أنفق حتى الآن 42 مليون يورو ليحل في المركز العاشر، يليه يوفنتوس في المركز 11 بمبلغ 40 مليون يورو، ثم نابولي بـ36 مليون يورو، وخلفهما ساسولو بـ28 مليون يورو، وهيلاس فيرونا بـ20.20 مليون يورو.

وتستأثر الأندية الإنجليزية بالمراكز الأولى، ويأتي ليفربول في الصدارة بـ85.79 مليون يورو موزعة على صفقات داروين نونيز وفاببيو كارفاليو وكالفين رامسي، ثم ريال مدريد ثانيا بـ80 مليون يورو.

وتظهر 4 أندية إنجليزية في المراكز الـ10 الأولى وهي مانشستر سيتي (60 مليون يورو) وليدز يونايتد (57.84 مليون يورو) وأستون فيلا (54.50 مليون يورو) وآرسنال (44.86 مليون يورو).

لكن المبالغ الخيالية ليست بالضرورة ضمانا للنجاح. ويكفي فقط تذكر أن الفرق التي فازت بالبطولات الأوروبية خلال الموسم المنصرم هي ريال مدريد الذي رفع كأس دوري الأبطال، وآينتراخت فرانكفورت الذي حصد الدوري الأوروبي، وروما الذي توج بدوري المؤتمر.

ريال مدريد يبحث عن خليفة مودريتش في إيطاليا

تشواميني يخضع للكشف الطبي في ريال مدريد بعد انضمامه رسميًا للملكي