البيئة: انتهاء إنشاء المحطتين الوسيطتين ديروط وأبوتيج بأسيوط.. بتكلفة 20 مليون جنيه

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، الانتهاء من المراحل الأخيرة للأعمال الإنشائية بالمحطات الوسيطة بكل من مركزي ديروط وأبوتيج بمحافظة أسيوط لتجميع ونقل المخلفات الصلبة بتكلفة مالية قدرها 20 مليون جنيه ممولة من البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة وبدء التشغيل التجريبي لها لاختبار وضمان كفاءة التشغيل.

جاء ذلك بحضور اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط والدكتور حازم الظنان، المدير التنفيذي للبرنامج الوطني وذلك تنفيذا لخطة عمل البرنامج واستمرارا لتكليفات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بمتابعة أعمال تطوير البنية التحتية لمنظومة إدارة المخلفات من محطات وسيطة ومدافن صحية ومصانع تدوير بالمحافظات الأربعة الواقعة في نطاق عمل البرنامج «قنا، أسيوط، الغربية، كفر الشيخ».

وأوضحت وزيرة البيئة، أن المحطات الوسيطة المزمع إنشاءها بالمحافظة تهدف إلى خفض تكلفة نقل المخلفات الصلبة واستقبال المخلفات الواردة من المراكز والقرى المجاورة ليتم نقلها مرة أخرى لمواقع التدوير والمعالجة للتخلص النهائي والآمن ومنها 4 محطات وسيطة بمحافظة أسيوط فقط بمراكز ديروط وأبوتيج وأبنوب ومنفلوط.

وأضافت فؤاد، أن العمل يجري بالتوازي للانتهاء من الأعمال الإنشائية لتلك المحطات خاصة المحطتين الوسيطتين بمركزى ديروط وأبوتيج حيث تقع المحطة الوسيطة بديروط على مساحة 5000 متر مربع بطاقة تصميمية 150 طن مخلفات يوميا لتخدم مركزى داشلوط وديروط والقرى المجاورة لها فى حين تقع المحطة الوسيطة بأبو تيج على مساحة 4000 متر مربع بطاقة تصميمية 150 طن مخلفات يوميا لتخدم مركز ابو تيج بقرية الزرابى والقرى المجاروة لها.

وتعد محافظة أسيوط من المحافظات الواقعة في نطاق عمل البرنامج والتي يتم دعمها بتمويل قدره 127 مليون جنيه ممثلة في معدات جمع ونقل المخلفات ومشروعات بنية تحتية للنهوض بالمنظومة من محطات وسيطة ومدافن صحية بالإضافة إلى رفع كفاءة العاملين بالمنظومة والجمعيات الأهلية بالمحافظة والعاملة بالمجال من خلال تنفيذ دورات تدريبية لإدارة المخلفات كما تم تنفيذ عدد من النماذج التجريبية الناجحة بالمحافظة لدعم منظومة جمع المخلفات وتدويرها بالقرى والمراكز من خلال تقديم الدعم الفني والمعدات كالتريسيكلات للجمعيات الأهلية التي تتولى جمع المخلفات بها.

يأتي ذلك ضمن الدور التخطيطي والتنظيمي والرقابي لوزارة البيئة في المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات باعتبارها الجهة الفنية المعنية بمتابعة ومراقبة تنفيذ المشروعات بالإضافة إلى باقي المهام المنصوص عليها في قانون تنظيم المخلفات رقم 202 لسنة 2020.

شددت وزيرة البيئة، على استمرار جهود الوزارة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية لاستكمال تنفيذ البنية التحتية لمنظومة المخلفات الجديدة، وتنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بشأن رفع كفاءة منظومة المخلفات للتغلب على مشاكل تراكم القمامة والتخلص الآمن منها.

جديرًا بالذكر البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة  التابع لوزارة البيئة احد اهم المشروعات العاملة فى مجال إدارة المخلفات والممول من الاتحاد الأوروبي وبنك التعمير الألماني وهيئة المعونة السويسرية وهيئة التعاون الفني الألماني giz للمساهمة في رفع مستوى النظافة والاستفادة من المخلفات والقضاء على المقالب العشوائية وتحسين البيئه والحفاظ على المظهر الجمالى والحضاري.

وزيرة البيئة تستعرض رؤية مصر لتحقيق النمو الأخضر بالشراكة مع القطاع الخاص

وزيرة البيئة تناقش مع محافظ الغربية دعم القرى الاكثر احتياجا ضمن مبادرة حياة كريمة