التجربة نجحت على الفئران.. بشرى سارة لمرضى آلام المفاصل

توصل باحثون أمريكيون، لطريقة مبتكرة من أجل إيقاظ الخلايا الجذعية النائمة من أجل تحويلها إلى غضروف، حيث تساعد بشكل كبير على تخفيف آلام المفاصل، حال نجاح هذه التقنية.

واكتشف خبراء من جامعة ستانفورد، من التوصل لابتكار يجعل الغضروف ينمو في جسم فأر التجارب، وهو ما يعني أنها بشرى سارة لمن يعانون من آلام المفاصل، خاصة وأن هذا النجاح قد يسجل أيضًا وسط البشر.

وتوجد هذه الخلايا الأولية التي يمكن تحويلها إلى غضروف جديد، في حالة سكون أو نوم، عند نهاية العظام، وفقًا للدراسة المنشورة في مجلة «نيتشر ميدسين».

وأشار الباحثون أن الأمر المهم في هذا الابتكار هو إيقاظ الخلايا الجذعية الساكنة ثم القيام بتحفيزها حتى تنمو وتصبح غضروفًا مفيدًا، موضحين أن الخطوة الموالية هي جعل الغضروف ينمو في حيوانات أكبر مثل الكلاب والخنازير، وسط آمال بأن تتيح هذه التقنية تخفيف الآلام الشديدة لمن يعانون اضطرابات المفاصل.

ومن جانبه قال جيرارد كارسينتلي الباحث في جامعة كولومبيا في نيويورك، أن هذه التجربة تعتبر تقدمًا طبيًا كبيرًا في طب العظام بالتحديد المفاصل، مشيرًا إلى أن المهم في الوقت الحالي هو أن ينطبق هذا النجاح على البشر، مشيرا إلى أن التجارب المتعلقة بأمراض العمود الفقري غالبا ما تتطابق بين البشر وفئران التجارب.

ويعاني بعض الأشخاص آلاما في الركب والفخذ إلى جانب ما يعرف بـ"الفُصال العظمي" من جراء تآكل الغضروف الذي يشكل دعامة للمفاصل.