التدخين جاني أم طوق نجاة من فيروس كورونا؟.. الصحة العالمية تحسم الجدل

انتشر جدل كبير خلال الفترة الماضية حول علاقة التدخين بفيروس كورونا بعد دراسة فرنسية انتشرت مؤخرا كان مفادها أن التبغ والنيكوتين يحميان من الفيروس مما اعتبره المدخنين صك براءة لهم لتنهال الاعتراضات والردود على الدراسة ولكن كان الرد الأهم هو رد منظمة الصحة العالمية.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من خطورة التدخين وأكدت أنه يرفع خطورة الأمراض الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا على الإنسان وقد يتسبب بوفاه..

وقالت المنظمة في بيان إنه بعد مراجعة دراسات عدة لخبراء في الصحة العامة، من جانب المنظمة وجدت أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة جراء فيروس كورونا مقارنة بغير المدخنين.

وأضافت الصحة العالمية في بيانها قائلة إن لا وجود لمعلومات حول العلاقة بين التبغ والنيكوتين وفيروس كورونا، وذلك بعد أن وجدت دراسة أجراها مستشفى جامعي فرنسي أن المدخنين أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

وتابعت المنظمة إن التبغ يمثل أحد أهم عوامل الإصابة بالأمراض غير المعدية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي والسكري، وهي الأمراض التي تضع الشخص في خطر كبير بعد إصابته بفيروس كورونا.

وأشارت الصحة العالمية إلى أنها تجري تقييما مستمرا للبحوث التي تُجرى حول فيروس كورونا، ومنها تلك التي تربط استخدام التبغ والنيكوتين بالفيروس، وطالبت الباحثين والعلماء ووسائل الإعلام بتوخي الحذر قبل نشر معلومات غير مثبتة حول قدرة التبغ والنيكوتين على تقليل خطر الإصابة بكورونا.

شراهة في التدخين وضغوط مبكرة .. «تفاصيل» إصابة أصغر فتاة في العالم بجلطة في الشريان التاجي.. فيديو

جمال شعبان يحذر الحوامل من التدخين السلبى: يصيب الجنين بأمراض القلب.. فيديو