التعاون الدولي تعقد لقاءات ثنائية خلال الدورة 46 لمجلس محافظي صندوق التنمية الزراعية

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عددًا من اللقاءات الثنائية المكثفة مع مسئولي المنظمات الدولية ووكالات وبرامج الأمم المتحدة، إلى جانب مسئولي الحكومات، وذلك ضمن فعاليات الدورة 46 لاجتماع مجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد، التي انعقدت بالعاصمة الإيطالية روما.

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الفاو، وأعربت عن تقديرها للتعاون القائم بين الحكومة والمنظمة الأممية وحرصها على توطيد سبل التعاون للتوسع بشكل أكبر في جهود الأمن الغذائي وتعزيز عملية تبادل الخبرات والتجار بين بلدان الجنوب.

واستعرضت المشاط، أولويات الحكومة ومبادراتها لتعزيز جهود الأمن الغذائي، لاسيما من خلال المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج 'نُوَفِّي' محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، إلى جانب المبادرة الرئاسية للتنمية المتكاملة للريف المصري حياة كريمة.

نجاح استضافة مؤتمر المناخ COP27

من جانبه وجه مدير منظمة الأغذية والزراعة، التهنئة لوزيرة التعاون الدولي على النجاح في استضافة وتنظيم مؤتمر المناخ COP27 والنتائج التي توصلت إليها الدول المشاركة، لافتًا إلى أهمية دعم جهود الدول في بناء قدرتها على الصمود ومواجهة التحديات المستمرة في مجال الأمن الغذائي بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية.

واتفقت الجانبان على المضي قدمًا في تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما من خلال الدعم الفني ضمن برنامج 'نُوَفِّي'، وتعزيز المبادرات المصرية التي تم إطلاقها خلال مؤتمر المناخ لتعزيز الأمن الغذائي.

واستمرارًا للجهود المشتركة مع برنامج الأغذية العالمي، ناقشت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع منجستاب هايلي، المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لمنطقة جنوب إفريقيا، جهود التعاون المشترك وبرامج التعاون الإقليمي لتعزيز الأمن الغذائي على مستوى قارة إفريقيا، وتحفيز عملية تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في جهود التعاون الإنمائي.

كما تطرق اللقاء إلى بحث نقل التجربة المصرية في جهود التعاون الإنمائي لقارة إفريقيا على مستوى العديد من المشروعات مثل مشروع مركز الأقصر للابتكار، الذي يمكن أن يكون منصة لتعزيز التعاون جنوب وجنوب ودعم جهود تبادل الخبرات والمعرفة على مستوى القارة.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، على الشراكة الممتدة بين جمهورية مصر العربية ومنظمة الأمم المتحدة وقرب إطلاق الإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة من أجل التنمية المستدامة 2023-2027، وتطلع وزارة التعاون الدولي بصفتها المنسق الوطني للتعاون مع الأمم المتحدة، على تحقيق أقصى استفادة وقيمة لجهود التعاون الإنمائي مع كافة الوكالات والمنظمات التابعة لاسيما برنامج الأغذية العالمي لتحقيق الأمن الغذائي وتقليل معدلات الفقر وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

والتقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، إدموندو تشيريللي، نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الإيطالية، حيث حرصت المشاط على استعراض العلاقات الثنائية مع الجانب الإيطالي وجهود التعاون الثنائي، مؤكدة حرص الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، على تعظيم العلاقات مع الجانب الإيطالي والبناء على العلاقات التاريخية والممتدة على مدار العقود الماضية.

كما تطرقت وزيرة التعاون الدولي، إلى جهود التعاون الإنمائي على مستوى مبادلة الديون التي تم في إطارها تطبيق تنفيذ 3 شرائح منذ عام 2001 بقيمة 350 مليون دولار، لافتة إلى حرص الحكومة على تنفيذ الشريحة الرابعة من برنامج مبادلة الديون في ضوء تحفيز العلاقات بين الجانبين وتعزيز جهود الأمن الغذائي من خلال برنامج نُوَفِّي. من جانبه أكد نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، على الإرادة الجادة لمواصلة العمل مع مصر في القضايا ذات الاهتمام المشترك والتنمية الاقتصادية ذات المنفعة المشتركة في منطقة البحر المتوسط.

«المشاط» تناقش إطلاق الشراكة مع الأمم المتحدة من أجل التنمية المستدامة

المشاط: تنظيم زيارات ميدانية للأمم المتحدة للمشروعات المنفذة في محافظات