التعليم تعلن تأجيل موعد امتحان شهر فبراير لصفوف النقل

أكد الدكتور رضا حجازى، وزير التعليم  أنه سيتم  إجراء امتحانات النقل لشهر فبراير خلال الأسبوع الأول من شهر مارس في منهج شهر فبراير والأسبوع الأول من مارس، وإجراء امتحان شهر مارس في الأسبوع الأول من شهر إبريل في منهج شهر مارس وأول إبريل.

إعداد جداول الرحلات المدرسية للمشروعات القومية

وجه وزير التعليم بإعداد جداول الرحلات المدرسية للمشروعات القومية وتنظيم زيارات ميدانية للمشروعات القومية؛ لزيادة الوعي وكتابة كل طالب تقرير عن هذه الزيارات الميدانية التي قام بها لتعميق مدى استفادته منها، فضًلا عن دمج مفاهيم مواجهة التغير المناخي في المواد الدراسية المختلفة، موجهًا بإعداد إنجازات كل مديرية في جميع مجالات الأنشطة وإرسالها للوزارة.

الاهتمام بطابور الصباح وتحية العلم والسلام الجمهوري

كما شدد الوزير على الاهتمام بطابور الصباح وتحية العلم والسلام الجمهوري في جميع المدارس على مستوى الجمهورية.

وشدد الدكتور الوزير أيضًا على مديري المديريات بتكليف موجهي مواد الهوية (اللغة العربية، والدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية) لوضع امتحانات النقل لطلاب المدارس الدولية في محافظاتهم.

نشر التوعية للطلاب عند حدوث زلازل أو كوارث

ووجه الوزير المديريات التعليمية بتكثيف نشر التوعية للطلاب بالإجراءات التي يجب إتباعها في حال حدوث زلازل أو كوارث، بجانب إعداد ندوات توعية للطلاب في هذا الإطار.

وأكد الدكتور رضا حجازي أيضًا حرص الوزارة على سلامة أبنائها الطلاب، والتوعية بمخاطر الألعاب الإلكترونية وحروب الجيل الخامس، مشيرًا إلى ضرورة متابعة المديريات الحقيبة التدريبية التي أعدت في هذا الصدد؛ فضًلا عن تفعيل دور المدرسة في تنمية الوعي الطلابي بقيم الانتماء الوطني، ومواجهة هذه المخاطر، وتنمية مهارات مديري المدارس، وذلك في إطار التنمية المهنية المستدامة.

مراجعة كافة لجان الثانوية العامة

وفيما يتعلق بامتحانات الثانوية العامة، شدد الدكتور الوزير على أهمية مراجعة كافة لجان الثانوية العامة، وضرورة تجهيز المدارس وعمل الصيانة الخاصة بها والوقوف على جاهزية المدارس التي تصلح كلجان مراقبة الثانوية العامة، مجددًا التشديد على عدم تحويل أي طالب في الصف الثالث الثانوي.

وعقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، اجتماعًا مع مديري المديريات التعليمية بكافة المحافظات، لمناقشة استعدادات المديريات التعليمية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ۲۰۲۳/۲۰۲۲، والتأكيد على الواجبات والمسئوليات المنظمة لانضباط سير العملية التعليمية.

وأكد الدكتور رضا حجازي، في بداية الاجتماع، ضرورة انضباط العملية التعليمية والمتابعة المستمرة، من كافة أفراد المنظومة التعليمية، خلال الفصل الدراسي الثاني، وجذب الطلاب إلى المدارس والالتزام بالآليات والإجراءات الهامة والمنظمة لانضباط سير العملية التعليمية، مشيرًا إلى أنه سيتم تقييم مديري المديريات من خلال انضباط العملية التعليمية في المديرية، مع إجراء حركة تغيير وتدوير لقيادات المديريات بناءً على الأداء بنهاية الفصل الدراسي الثاني من خلال التميز والمتابعة الجيدة في انضباط المديرية.

وخلال الاجتماع، أصدر الدكتور رضا حجازي عددًا من التوجيهات، حيث شدد على الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة بالمدارس قبل بدء الفصل الدراسي الثاني.

مسابقة 30 ألف معلم

كما أشار الوزير إلى أنه تم الانتهاء من مسابقة 30 ألف معلم لشغل وظائف معلمين مساعدين (رياض أطفال ومعلم فصل)، وتستعد الوزارة لتدريبهم على الشق التربوي، واللياقة البدنية والذهنية قبل تسلمهم العمل، مشددًا على المديريات التعليمية بالانتهاء من حركة التنقلات بهدف تسكين المعلمين الجدد مع التنسيق وفقًا لإعدادهم في كل مديرية.

وزير التعليم العالي يبحث سبل دعم التعاون مع جامعة هال البريطانية

وزير التعليم العالي يعلن صدور قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة