التفاصيل الكاملة لحريق مصانع شبرا الخيمة بالقليوبية .. المعاينة الأولية: ماس كهربائي السبب

شهدت محافظة القليوبية صباح اليوم الأربعاء، حريقًا هائلًا، في أحد المصانع بمنطقة قسم أول شبرا الخيمة ثم امتد إلى 3 مصانع أخرى، وتمكنت قوات الحماية المدنية بالمحافظة من السيطرة عليه، حيث لم يُسفر عن خسائر بالأرواح وجاري حصر الخسائر المادية والتلفيات.

وكان مدير أمن القليوبية اللواء رضا طبلية تلقى إخطارًا من شرطة النجدة بنشوب حريق هائل بـ 4 مصانع متجاورة بمنطقة حي غرب شبرا الخيمة ، فانتقلت على الفور الأجهزة الأمنية وتم الدفع بعدد من سيارات الإطفاء والإسعاف، وتم السيطرة على الحريق ومنع امتداده إلى المناطق المجاورة، حيث التهمت النيران مصنعين بالكامل وأجزاء من المصنعين الآخرين ولم يسفر الحادث عن أى إصابات أو خسائر في الأرواح .

وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق، حيث انتقل فريق من النيابة العامة والأدلة الجنائية لمعاينة آثار موقع حريق مصانع شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية؛ للوقوف على أسباب اندلاع الحريق، وسؤال ملاك المصنع والعمال، وتقدير حجم الخسائر والتلفيات الأولية.

وكشفت المعاينة أن الحريق نشب في مصنع نسيم للنسيج، مُقام على مساحة 200 متر مربع، مُكون من 3 أدوار ملك ورثة طه الشامي بشارع بشير بجوار مسجد جامع الهوانم بحي غرب شبرا الخيمة، وقد أتت النيران على محتويات المصنع بالكامل، ثم امتدت إلى 3 مصانع مجاورة.

ورجحت المعاينة الأولية أن الحريق نشب بفعل ماس كهربائي داخل المصنع الأول، كما تبين أن المصنع المحترق تشبع بالمياه، مع حدوث تصدعات بمنشآته ومبانيه.

وأمرت النيابة بتشكيل لجنة هندسية من قسم التنظيم بمجلس مدينة شبرا الخيمة لمعاينة المصنع المحترق، وإعداد تقرير عن حالته الإنشائية، وكذلك معاينة المباني والمصانع المجاورة لبيان مدى تأثرها بالحريق.