التفاصيل الكاملة لزلزال تركيا .. 14 وفاة و 250 مصابا حتى اللحظة والتوابع تصل إلى السواحل المصرية

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية «آفاد» وفاة 14 شخاص وفق معلومات أولية جراء الزلزال الذي ضرب ولاية ألازيغ شرقي البلاد بدرجة 6.7 ريختر فيما بلغ عدد الإصابات إلى 225 شخصا.

وسيطرت مشاهد الدمار والنار على ولاية ألازيغ شرقي تركيا التي تعرضت إلى هزه أرضي على بعد 948 كم شمال شرق مدينة العريش وداخل الأراضى التركية.

وأفادت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية  أن 35 هزة ارتدادية على الأقل وقعت في مختلف أنحاء تركيا في أعقاب الزلزال، الذي كان مركزه ولاية ألازيغ.

وقال والي ألازيغ، تشاتين أوقطاي قلدريم، إن 225 مصابا جراء الزلزال وصلوا إلى المستشفيات بينهم اثنان في حالة حرجة، فيما أعلن والي ملطية، أيدين باروش، عن جرح 45 شخصا آخرين.

وذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أن مناطق شرق تركيا تعرضت لزلزال تتراوح قوته من 6.7 إلى 7 درجات، مشيرا إلى أنه وقع على عمق 10 كيلومترات.

وأضاف المركز أن هزات ارتدادية جراء الزلزال طالت تقريبا كل أنحاء البلاد، مؤكدا أنها وصلت إلى سوريا والعراق وإسرائيل، كما لفت إلى أن عدد سكان المناطق التي تم فيها الشعور بتداعيات الزلزال يبلغ 120 مليون نسمة.

وفي مصر سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل مساء الجمعة هزه أرضي على بعد 948 كم شمال شرق مدينة العريش وداخل الأراضى التركية.

وكشف المعهد القومى للبحوث الفلكية برئاسة الدكتور جاد القاضى، أن الهزة الأرضية قد شعر بها بعض المواطنين في بعض الأماكن على السواحل المصرية، ولم يصل للمعهد إفادة بوقوع اى خسائر أو إصابات.

والشبكة القومية للزلازل من أحدث الشبكات الموجودة فى العالم ومصر من أوائل الدول على مستوى العالم وشمال أفريقيا والشرق الأوسط فى هذا المجال، حيث يعود تاريخها لأكثر من 150 سنة ولدينا أكبر تاريخ زلزالى على مستوى العالم يعود لأكثر من 5 آلاف سنة.

وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالى لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أى زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.