التفاصيل الكاملة لشهادة محمد حسين يعقوب أمام المحكمة: أنا حنبلي.. حاصل على دبلوم معلمين ولا أعرف الفكر التكفيري.. «أخاطب العوام».. فيديو

شهدت جلسة الاستماع لشهادة الشيخ محمد حسين يعقوب، الشاهد في قضية 'داعش إمبابة"، العديد من الأقوال المهمة للشاهد والأسئلة الواضحة من هيئة المحكمة حيث بدأت المحكمة بتوجيه كلمة للشاهد محمد حسين يعقوب حيث قال المستشار محمد السعيد الشربيني: عندما تطلبك المحكمة للشهادة ليس عبثا ولكن من المتهمين أخذوا من أحكامكم حجة لهم .. كثير من المتهمين في قضايا كثيرة اتخذوا من أحاديثكم حجة في أقوالهم ، وكان السؤال الأول فى أى تخصص فى مجال الدين تخصصت وقرأت ؟ .

وبدأ الشيخ محمد حسين يعقوب، الشاهد في قضية 'داعش إمبابة"، شهادته ليرد على السؤال الأول قائلا  الناس فى الدين يقسمون إلى علماء وعباد منذ بداية أمرى ورثت من أبى وجدي ولى عشرات الآلاف من المقاطع وجهتي شرح مبادئ السائلين أنا لا أفتي وأقول أسألوا العلماء، لم أتخصص في شيء وقرأت في كل علوم الدين .

حسن البنا والحكم

قال الشيخ محمد حسين يعقوب، الشاهد في قضية 'داعش إمبابة"، أمام المحكمة خلال شهادته إنه حينما سقطت الخلافة الإسلامية قام حسن البنا بتأسيس جماعة الإخوان للوصول إلى الحكم و لا أعلم شيء عن داعش.

ردا على سؤال المحكمة : ما حكم الإنضمام للجماعات الإرهابية ؟ قال حسين يعقوب:  لا يجوز التعصب لشخص واتباعه مطلقا إلا النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولا جماعة إلا جماعة الصحابة.

وأضاف حسين يعقوب ردا على سؤال : تستند الجماعات الإرهابية والتكفيرية أن مصر لا تطبق الشريعة الإسلامية وأن الدولة العصرية فئة ممتنعة ..ما رأيك ؟، قال حسين يعقوب : هذا الكلام خطأ شكلا ومضمونا.

لا يجوز قتل المسلمين

رد الشيخ محمد حسين يعقوب، الشاهد في قضية 'داعش إمبابة"، أمام المحكمة خلال شهادته على سؤال ما حكم قتال الجيش والشرطة وضرب المنشآت والمرافق العامة ؟.

وقال حسين يعقوب لا يجوز قتل المسلم  ورجال الجيش والشرطة مسلمين، وحكم من يقتل المسلمين يقتل.

وأضاف حسين يعقوب أنه لا يدري حكم هدم المساجد والكنائس والأضرحة.

وتابع أمام المحكمة أنصح الشباب بأن يتوجه لعباده الله وأن الهدف من ذلك إكثار الصالحين حتى لا تهدم الأمة.

وختم : كل من شهد له العلماء بالعلم فهو عالم وقد يكون هناك علماء كثيرون لا أعلمهم.

حسين يعقوب: لا أعرف الفئة الممتنعة

وقال ردا على سؤال المحكمة ما هي الفئة الممتنعة ؟، : لا أعلم، وقال المستشار السعيد الشربيني : ما رأيك وقد ورد هذا الكلام على لسان ابن تيمية ؟ ليرد يعقوب : ابن تيمية له 37 مجلدا وأنا أخذ ما أريده وقد تكون قد خرجت الجملة من سياقها وقد يكون حديث ابن تيمية عن فئة معينة في عصره.

وقال محمد حسين يعقوب إن سيد قطب لم يتعلم على يد أي شيخ فهو لم يتعلم ويتفقه في علوم الدين فهو شاعر وأديب وسافر إلى أمريكا،

وأضاف يعقوب أن الكلام في مسألة التكفير يجب أن يكون على شخص معين و تكفير الحاكم مسألة قضائية يحكم بها قاضي ولكن المشايخ دعاة وليسوا قضاة فليس من حقهم الحكم بتكفيره.

حسين يعقوب: ورثت الدعوة عن أبي وجدي

قال الشيخ محمد حسين يعقوب، الشاهد في قضية 'داعش إمبابة"، أمام المحكمة خلال شهادته إنه ينتمي للمذهب الحنبلي مؤكدا أنه لا يدري هل هناك خلاف بين المذاهب ولا يعلم إذا كان هناك ما يسمى الفكر السلفي التكفيري.

وأضاف حسين يعقوب ردا على أسئلة المحكمة أن الحويني يخاطب طلاب العلم ومحمد حسان يخاطب الملتزمين وأنا أخاطب العوام

وقال ردا على سؤال  المحكمة : هل هناك ما يسمى بالفكر السلفي التكفيري؟ : لا أعلم، السلفي سلفي والتكفيري تكفيري، كثير ما كنت أقول إنهم كلمة الجهاد ونحن جهاد الكلمة أي أن نكثر من وجود الصالحين حتى لا تهلك الأمة.

وبدأ شهادته ليرد على السؤال الأول قائلا  الناس فى الدين يقسمون إلى علماء وعباد منذ بداية أمرى ورثت من أبى وجدي ولى عشرات الآلاف من المقاطع وجهتي شرح مبادئ السائلين أنا لا أفتي وأقول أسألوا العلماء، لم أتخصص في شيء وقرأت في كل علوم الدين .

حسين يعقوب: حصلت على دبلوم معلمين

ووجهت المحكم سؤالا جديدا للشاهد : ما المؤهلات العلمية التى حصلت عليها ؟، وكان الرد لمحمد حسين يعقوب: حصلت على دبلوم المعلمين وكل ما أقوله اجتهاد شخصي من قراءتي.

وأضاف يعقوب بدأت فى الدعوة عام 1978 عندما أقف على المنبر أخاطب فئة العوام فى شيخ يتكلم من أجل العلم فى شيخ بيكلم الملتزمين.. أتحدث بطريقة عامية قريبة من الناس.. أخاطب الناس على قدر عقولهم وأخاطب فئة العوام.

وتابع يعقوب :أنا أكثر واحد قال للناس صلوا على الرسول الكريم.

شكوى من المصورين

وبدأ محمد حسين يعقوب بالشكوى من كثرة المصورين حوله والتقاطهم الصور، وأشار للمحكمة أن تأخره عن الإدلاء بالشهادة جاء بسبب المرض الشديد حيث انه مصاب بانزلاق غضروفي.

وأكد المستشار محمد السعيد الشربيني في حديثه ليعقوب بأنه طُلب للشهادة لأن الكثير من المُتهمين في قضايا كثيرة اتخذ من أحاديثه ودروسه حجة لهم.

ولفت 'يعقوب' إلى أن تأخره عن المثول أمام المحكمة جاء بسبب مرضه، ولأنه سأل المُحيطين به فأجابوه بأن حضوره كشاهدٍ نفيليس وجوبي، ليرد عليه القاضي :'هذه أمور لا تناقشها إلا مع المحكمة، ولزاماً على الجميع تلبية نداء المحكمة'.

وبعد ذلك بدأ 'يعقوب' شرح أفكاره، وذكر بأن الناس في الدين يُقسمون لفئتين هما علماء وعُباد، وأنه ورث من والده وجده هذا المجال، وشدد على أنه حينما يُسأل فإنه لا يقوم بالإفتاء ويوجه سائليه لسؤال العلماء، ولفت إلى أن من أشهر اشرطته 'لماذا لا تصلي' .

ولفت 'يعقوب' إلى أنه قرأ كُتباً في الفقة والحديث ولم يتخصص في أي شيء، وقرأت تفسير ابن كثير والقرطبي، وعن مؤهلاته، ذكر يعقوب أنه خريج دار المعلمين 'دبلونة المعلمين'، وكل ما يقوله بعد ذلك هو اجتهادات شخصية'.

أمر ضبط وإحضار حسين يعقوب وندب طبيب شرعي للكشف على محمد حسان.. في «داعش إمبابة»

بحضور محمد حسين يعقوب… بدء محاكمة 12 متهمًا في قضية «خلية داعش إمبابة»

https://youtu.be/qGvLcrA1Wy4