التفاصيل الكاملة لكارثة النهر.. تهديدات بالغرق ومخاطر نووية تحدق بأوكرانيا

شهدت الساعات الماضية، قصف سد نوفا كاخوفكا في المناطق الأوكرانية الواقعة تحت سيطرة الروسية، وتبعها مخاطر وحوادث عديدة أبرزها غرق تجمعات سكنية وتهديدات بمخاطر نووية.

وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشأن المتسبب في استهداف السد الذي روع الآمنين من الأوكران واضطرهم إلى ترك دورهم ومنازلهم بحثا عن ملاذا آمن.

في البداية، حمّل المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، يوم الأربعاء، أوكرانيا، المسؤولية عن تفجير سد نوفا كاخوفكا.

وقال نيبينزيا في جلسة لمجلس الأمن الدولي: 'القوات الأوكرانية عملت على تدمير السد لمنافع عسكرية'.

وفيما يلي أبرز ما جاء في كلمة نيبينزيا:

سلطات كييف ارتكبت جريمة بتدمير محطة الطاقة في سد نوفا كاخوفكا.

ما قامت به أوكرانيا عبر استهداف البنى التحتية يعتبر 'جريمة حرب'.

سنسمع معلومات مغلوطة من كييف والغرب بشأن مسؤولية روسيا عن تفجير السد.

سلطات كييف تسعى لحرمان سكان شبه جزيرة القرم من المياه.

على الغرب وكييف أن يتحملوا مسؤولية الكارثة الناجمة عن تفجير السد.

واتهمت أوكرانيا الثلاثاء القوات الروسية بتفجير سد نوفا كاخوفكا في الجزء الخاضع لسيطرتهم من جنوب أوكرانيا، ونبهت السكان على طول نهر دنيبرو بضرورة إخلاء المنطقة وحذرتهم من حدوث فيضان.

وفي المقابل، حذرت السلطات الأوكرانية في وقت سابق من أن انهيار السد يمكن أن يطلق العنان لـ18 مليون متر مكعب من المياه ويغرق خيرسون وعشرات المناطق الأخرى التي يعيش فيها مئات الآلاف من السكان، فضلا عن التهديد بإغراق منطقة قريبة من محطة الطاقة النووية، التي تسيطر عليها روسيا.

كما كشفت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، إن القوات الروسية فجرت سد نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية. وأعلن حاكم منطقة خيرسون بدء عملية الإجلاء بالقرب من سد نوفا كاخوفكا، بعد أن أعلن الإعلام الروسي انهيار السد.

ووفقا لموقع العربية نت، فقد أوضح الحاكم عبر تطبيق تليجرام: 'خلال خمس ساعات سيصل منسوب المياه إلى مستوى حرج'، فيما نقلت وكالة 'تاس' الروسية للأنباء عن أجهزة الطوارئ قولها إن حوالي 80 تجمعا سكنيا ربما تتأثر بدمار سد كاخوفكا.

وتابعت: نقلا عن مصدر مطلع لم تذكر هويته إن سد نوفا كاخوفكا الضخم، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا، تدمر وإن المياه غمرت المنطقة.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن فيضانات تجتاح عدة قرى على نهر دنيبرو، فيما تجلي أوكرانيا السكان وتقول إن 16 ألف شخص في 'منطقة حرجة' بعد تدمير جزء من السد. وأفادت وكالة 'ريا نوفوستي' بأن 22 ألف شخص و14 حيا سكنيا تأثروا بالفيضان بعد استهداف سد نوفا كاخوفكا.

ونقلت 'تاس' عن سلطات نوفايا كاخوفكا الإفادة بارتفاع مستوى المياه إلى 12 مترا بعد تدمير جزء من محطة كاخوفكا الكهرومائية، مشيرة إلى أن سد نوفا كاخوفكا استهدف بصاروخ من قاذفة صواريخ 'أولخا' الأوكرانية. واتهم عمدة نوفا كاخوفكا الموالي لروسيا أوكرانيا باستهداف السد وخلق كارثة. وقال مسؤول محلي إن هناك تهديدا لنحو 300 منزل بالانهيار في منطقة الفيضان بعد استهداف سد نوفا كاخوفكا.

وفي وقت سابق من الصباح، قالت القيادة الجنوبية الأوكرانية على صفحتها بموقع 'فيسبوك': 'يجري تحديد حجم الدمار وسرعة وكميات المياه والمناطق التي من المرجح أن تتعرض للغرق'، فيما نفى عمدة نوفا كاخوفكا في خيرسون، الواقعة تحت سيطرة روسيا التقارير عن تفجير السد، محذراً من أن تدمير السد سيؤدي إلى مشاكل في إمدادات المياه في جزيرة القرم.

 

ما هي الأهمية الاستراتيجية للسد؟

يقع السد على نهر دنيبرو، وبجانبه محطة كاخوفكا الكهرومائية، ويحتجز 18 مليون متر مكعب من المياه.

يبلغ ارتفاعه 30 مترا وطوله 3.2 كيلومتر، قد أنجز في عام 1956.

شكل السد خلفه بحيرة بحجم مماثل تقريبًا لبحيرة سولت ليك الكبرى في ولاية يوتا الأميركية، كما أنها تزود شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014، بالمياه.

يعتبر سد كاخوفكا نقطة الضعف الكبرى في خيرسون، فتدميره سيشكل كارثة حقيقية، كما أن نسف السد سيدمر نظام قنوات الري في معظم جنوب أوكرانيا، ومنها شبه جزيرة القرم (الخاضعة للروس) أيضا.