التفاصيل الكاملة لموعد إجراء الانتخابات الرئاسية

تسيطر حالة من الترقب في الشارع المصري، انتظارا لإجراء الاستحقاق الدستوري "الانتخابات الرئاسية".

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه الهيئة الوطنية للانتخابات، استعدادتها لإجراء الانتخابات الرئاسية، وفقا لما تضمنه الدستور والقانون.

ومن المقرر أن تحدد لجنة الانتخابات الرئاسية، الجدول الزمنى لفتح باب الترشح، وكذلك مواعيد حملات الدعاية الانتخابية وإجراء الانتخابات وإعلان النتيجة النهائية.

وأناطت المادة 10 من قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية، باللجنة تحديد موعد الانتخابات الرئاسية، ويوم الانتخاب، والإعادة بقرار من لجنة الانتخابات الرئاسية، وينشر هذا القرار فى الجريدة الرسمية، وفى صحيفتين يوميتين واسعتى الانتشار.

ومن المتوقع أن تجرى الانتخابات الرئاسية المقبلة قبل 120 يوما على انتهاء مدة الرئيس الحالى عبد الفتاح السيسى، وبناء على ذلك فإن الانتخابات من المقرر أن تكون فى شهر فبراير المقبل 2024.

يأتى ذلك استنادا إلى ما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات فى 2 أبريل 2018 بإعلان فوز الرئيس عبد الفتاح السيسى بالولاية الرئاسية الثانية.

وعملا بهذا النص الدستورى، فإن الولاية الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي، تنتهي فى أبريل 2024، وبذلك تجرى الانتخابات الرئاسية 2024 فى شهر فبراير المقبل، وفقًا للقواعد القانونية.

وحددت المادة 140 "معدلة" من الدستور الحالي مدة رئيس الجمهورية، حيث تنص على أن انتخاب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين، ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبى طوال مدة الرئاسة.