«التقاضي عن بُعد في المسائل الجنائية».. حلقة نقاشية لنادي القضاة

شارك المستشار محمد عبد المحسن رئيس نادي قضاة مصر والمستشار رضا محمود السيد وكيل النادي، في الحلقة النقاشية التي تنظمها الجامعة وموضوعها «التقاضي عن بعد في المسائل الجنائية» وحضور محاكاة  للتحقيق والمحاكمة إلكترونيا لواقعة جنائية لطلاب الفرقة الرابعة كأحد متطلبات تخرجهم من الكلية، بإشراف المستشار وسيم سويلم رئيس الاستئناف.

وشارك في المحاكاة عدد من المتخصصين  على رأسهم  الدكتور أحمد حمد، رئيس الجامعة البريطانية، والدكتور حسن عبدالحميد، عميد كلية القانون بالجامعة، والمستشار نبيل عمران، نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الدائرة التجارية بالمحكمة والمستشارين محمد ثروت وحسن جِبْرِيل رؤساء الاستئناف والمستشار الدكتور محمد الترساوي بمحكمة النقض، والمستشار شريف سامي، رئيس الاستئناف بمكتب النائب العام.

وقد بدأت المحاكاة من الساعة الوحدة ظهرا حتى الثالثة مساء بقيام  عدد من طلاب الفرقة الرابعة بالكلية بأداء محاكمة جنائية إلكترونية والقيام بكافة إجراءات التحقيق والتقاضي عن بُعد، عن طريق تطبيق «زووم».

وقد أشاد الحاضرون جميعا بالفكر التطبيقي المتقدم الذي تم انتهاجه في هذه المحاكاة كأحد البرامج التعليمية القانونية

وثمن المستشار محمد عبدالمحسن، رئيس النادي، الدعوة الكريمة والمجهود المبذول من الطلاب والمشرفين ومن الكلية والجامعة على اهتمامها بهذا البرنامج التعليمي القانوني، مؤكدا ضرورة الاستفادة القصوى من استخدام التكنولوجيا في إجراءات التقاضي عن بعد لا سيما وبعد انتشار جائحة فيروس  كورونا المستجد وتمنى أن تحذو جميع كليات الحقوق والقانون هذا المنهج التطبيقي في الدراسات القانونية مما له من أثر بالغ في ارتباط الطالب بالواقع العملي  للنظريات القانونية والأراء الفقهية التي يقوم بدراستها.

وطرح المستشار نبيل عمران مشروع القانون المقترح من بشأن تنظيم  إجراءات سير الدعاوى إلكترونيا أمام المحاكم المدنية والإدارية والجنائية  وهو مسودة أولى من مشروع قانون مكون من 26 مادة عكف على صياغته لإيمانه بضرورة وأهمية التقاضي عن بعد لما يحققه من فوائد كبيرة على كافة المستويات والأصعدة وبخاصة في تحقيق العدالة الناجزة وتوفير النفقات وهو خطوة هامة في برامج الارتقاء وتطوير منظومة العدالة في مصر.

وأكد المستشار محمد عبدالمحسن في نهاية اللقاء، أن القضاء المصري يشق طريقه بثبات في خطوات واعدة نحو اتخاذ إجراءات فاعلة تجاه التقاضي عن بعد في ظل توجيه رئيس الجمهورية بتطوير المنظومة القضائية والتحركات الفاعلة  لوزير العدل في هذا الشأن.

وتابع أنه تم بالفعل اتخاذ العديد من الخطوات التنفيذية في هذا الشأن مثل تجديد الحبس الاحتياطي للمتهمين المحبوسين احتياطيا في سجون طرة و15 مايو عن بعد عن طريق شبكات  تليفزيونية مؤمنة وربطها بمحكمة القاهرة الجديدة  يتم من خلالها نظر تجديد الحبس الاحتياطي للمتهمين في محبسهم وهو ذاته ما تطبيقه في محكمة الإسكندرية وهو الأمر الذي يؤكد السعي الجاد نحو مواكبة القضاء المصري لكافة الأنظمة القضائية المتطورة.

نادي القضاة ينعى المستشار لاشين إبراهيم

نادي القضاة: العنف ضد المرأة من أكثر انتهاكات حقوق ‏الإنسان عالميا

نادي القضاة: البعض يتخذ من واقعة طفل المرور ذريعة للتشكيك والنيل من القضاء