التموين تحسم الجدل.. إعفاء الذهب قرار سليم والخبز ثابت والسوق الأفريقي دواء لأسعار للحوم

أعفى مجلس الوزراء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، وذلك لمدة ستة أشهر، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتحقيق استقرار أسعار الذهب داخل الأسواق المصرية.

الاستثمار في الذهب

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، إن المواطن يلجأ إلى الاستثمار في الذهب كقيمة وزينة، مضيفا أنه تم دمغ 60 طنا من الذهب العالمي الماضي في مصلحة الدمغة.

وأشار عشماوي إلى الاقبال الكبير على شراء السبائك ثم الجنيهات في الأسواق، مردفا أن أسعار السبائك والجنيه قفز بنحو 70% مقارنة بالعام الماضي.

وتابع مساعد أول وزير التموين خلال استضافته مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسؤوليتي المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أن سعر جنيه الذهب قفز إلى 22 ألفا جنيها بزيادة حوالي 3 أضعاف عن العام الماضي، وذلك بسبب تزايد الطلب مع ثبات المعروض من المعدن الأصفر.

طلب إعفاء الذهب

أكد عشماوي إلى أن وزارة التموين تقدمت بمبادرة لزيادة المعروض لكي يتلاقى مع المطلوب، موضحا أنه تم طرح إعفاء واردات الذهب من الرسوم والضريبة للمصريين القادمين من الخارج عبر المنافذ لمدة 6 أشهر، مقابل فقط دفع ضريبة القيمة المضافة.

وأضاف عشماوي أن المبادرة ستساهم في زيادة حجم المعروض في السوق، مضيفا أن توقيت تطبيق القرار جاء مع بدء موسم عودة المصريين من الخارج.

إدخال أي كميات من الذهب

أكد مساعد أول وزير التموين، أنه من حق القادمين من الخارج إدخال أي كميات من الذهب مقابل دفع القيمة المضافة فقط، بهدف إحداث نوع من أنواع الانضباط السعري، متوقعا أن الأسعار في مصر لن تختلف عنها في الامارات والسعودية، منوها إلى أن مشروع القرار الحكومي سيتم إحالته إلى مجلس النواب قبل إقراره رسميًا وتطبيقه.

أسعار الذهب مثل الامارات والسعودية

قال ابراهيم عشماوي، إنه من حق القادمين من الخارج إدخال أي كمية من الذهب مقابل دفع القيمة المضافة فقط، بهدف إحداث نوع من أنواع الانضباط السعري، متوقعا أن الأسعار في مصر لن تختلف عنها في الامارات والسعودية.

حقيقة ارتفاع سعر الخبر المدعم

نفى إبراهيم عشماوي ارتفاع سعر الخبز، موضحًا أن مصر تستورد حوالي 80% من الأقماح كانت تأتي من دولتي روسيا وأوكرانيا، مشيرًا إلى أن المزارع يحصل على قيمة أردب القمح أعلى من الاستيراد، نافيًا وجود ارتفاع في سعر رغيف الخبز المدعم نهائيًا؛ ولا حتى بعد فترة.

زيادة مخصصات الدعم

أكد عشماوي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدي البلد»، أنه تم زيادة مخصصات دعم التموين من 90 مليار جنيه إلى 120 مليار جنيه، لافتًا إلى أن الدولة المصرية من أكثر الدول تأمينًا لاحتياجات المواطنين من السلع الاستراتيجية، مضيفا أن الدولة تُقدّم للمواطنين مليار رغيف خبز مُدعم سنويًا.

كيلو الأرز بـ20 جنيهًا

أكد عشماوي اعتبار الحكومة المصرية، أن الأرز سلعة استراتيجية، مشيرا إلى أن هناك مركب قادم حاليا يحمل 50 ألف طن أرز هندي تمهيدا لطرحه بالأسواق قريبا جدا بسعر 20 جنيها للكيلو.

سعر الأرز في منافذ التموين

أشار عشماوي إلى أنه تم تحديد سعر كيلو الأرز بـ12.60 جنيه في منافذ التموين لأنه يخضع لمراكز التسعير وهوامش الربح، متهما التجار والمضاربين والأفراد باحتكار الأرز مما أدى إلى ندرته.

حقيقة وجود أزمة سكر

نفى مساعد أول وزير التموين، وجود أزمة في السكر، معلقا :' ممكن أقول إن هناك بعض الممارسات الخاطئة بدأت تلوح في الأفق وسيتم التدخل'.

وتابع عشماوي، أن الدولة المصرية تستورد نحو 400 ألف طن سكر من الخارج بنسبة 9% من حجم الاستهلاك، مردفا أن الوزارة بدأت تلاحظ بعض الممارسات الخاطئة، لذلك سيتم استيراد كميات أخرى من السكر.

أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء

أوضح عشماوي، أن أسباب ارتفاع أسعار السلع يرجع إلى وجود مضاربات، مؤكدًا أن تحريك أسعار السلع على بطاقات التموين؛ هدفها تنفيذ عملية تصحيح سعري.

وأشار إبراهيم عشماوي، إلى أن أسعار اللحوم شهدت ارتفاعات في الأسعار بسبب الأعلاف؛ ويتم بيعها بأسعار متفاوتة عند الجزارين (من 280 جنيهًا إلى 290 جنيهًا)، كما يتم بيعها بحوالي 400 جنيه للكيلو في السوبر ماركت، وقطعة معينة من الفلتو وصلت إلى 500 جنيه.

استيراد اللحوم من السوق الأفريقية

أكد عشماوي على أن المجازر يوجد بها 5 آلاف رأس ماشية سودانية، حاليًا، لافتًا إلى أن الدولة تعمل على التنوع في استيراد اللحوم من السوق الأفريقية؛ من أجل ضبط أسعار السلع.

التموين: طرح كميات هائلة من الأرز الهندي بالأسواق بـ20 جنيها.. فيديو

كيلو الأرز بـ 20 جنيه.. التموين تكشف إجراء فوري لمحاربة الاحتكار.. فيديو