التموين: زيادة في الأسعار.. ومصر من أكثر الدول امتلاكًا لمخزون آمن للسلع.. فيديو

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الدولة زادت من حجم المعروض من السلع حتى يطمئن الشعب لوجود مخزون آمن، مؤكدًا أن مصر من أكثر الدول التي لديها مخزون آمن على مستوى السلع الأساسية، وما يتحدث الناس عنه الآن هو وجود زيادة طفيفة في بعض المنتجات بسبب التضخم العالمي.

زيادة البيض

وأضاف عشماوي، خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج على مسئوليتي المذاع عبر فضائية صدى البلد، أن هناك رصدًا للتحركات السعرية التي قد تحدث في الخضروات والفواكه واللحوم والدواجن والألبان، مؤكدًا أن كرتونة البيض حصل فيها زيادة والعيش الفينو بعد انطلاق المدارس؛ لافتًا إلى أن هذه الزيادة متوقعة؛ لأننا مستورد رئيسي لهذه السلع من الخارج.

أسعار السيارات

وأوضح أنه من المنتظر حدوث زيادات سعرية في منتجات أخرى، مؤكدًا أنها ستكون أقل من مثيلتها في الأسواق المتقدمة والناشئة؛ مثل أسعار السيارات والملابس والإلكترونيات؛ ولدينا ما يقرب من 64 مليون مستفيد من السلع التموينية، و72 مليون مستفيد من الخبز وهذه السلع حت الآن لم تُمس.

متابعات التموين

وأشار إلى أن الدولة حافظت على منظومة أسعار السلع التموينية، وعند ارتفاع أسعار الزيت 'قللنا العبوة من لتر لـ 800 مللي دون إضافة زيادة على سعر الزيت'، مشيرًا إلى وجود متابعات يومية من مباحث التموين ومفتشي التموين.

ولفت إلى أنه لا يوجد ما يكفي لمتابعة الأسواق بالكامل فيما يتعلق بمراقبتها، وعلى المواطن اللجوء للبديل حال زيادة أسعار بعض السلع؛ ما يدفع التاجر لتقليل السعر، والدولة تقوم بزيادة المعروض على مستوى الجمهورية للتصدي لمواجهة هذه الزيادات.

https://www.youtube.com/watch?v=qBBQs1y8a30

 

المصريون ينفقون 60 مليار شهريا على الأكل و110 في رمضان

المصيلحي: زيادة سعر العيش في صالح المواطن وإعادة صياغة الدعم وفق احتياجات المواطنين