التنمية المحلية: الحكومة تسعى للحد من الزيادة السكانية ليشعر المواطن بجهود التنمية

استقبل اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، وفد من صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر برئاسة فريدريكا ميير، ممثل الصندوق، وجيرمين حداد، مساعد ممثل الصندوق، ودولت شعراوي، مدير برنامج السكان والتنمية، حضر اللقاء عدد من قيادات الوزارة والوحدة المركزية للسكان.

وشهد اللقاء استعراض آخر مستجدات «مشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية» والذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وبدعم من الاتحاد الأوروبي، كما تم الإشارة إلى الدور الذى تقوم به الوزارة فيما يخص تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان 2030 والتي تتشارك في تنفيذها أيضاً عدد من الوزارات وعلى رأسها الصحة والسكان والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والجهات الوطنية الأخرى ومن بينها المجلس القومي للسكان للسيطرة على الزيادة السكانية.

وأكد اللواء محمود شعراوي، الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية بالقضية السكانية والعمل على الحد من زيادتها المتنامية على أرض الواقع وفقا لرؤية مصر 2030 والتي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وأشار «شعراوي» إلى الجهود التي قامت بها وزارة التنمية المحلية في إنشاء وتأسيس وحدات للسكان في 22 محافظة تحت إشراف مباشر من المحافظين ونوابهم لرصد المشكلات المتعلقة بخدمات تنظيم الأسرة والخدمات الاقتصادية والاجتماعية التي تعوق خفض معدلات النمو السكاني بالمراكز والقرى والنجوع والكفور وتحديد الحلول السريعة بالتنسيق مع شركاء العمل التنفيذيين والمجتمع المدني.

وأوضح وزير التنمية المحلية إن المشروع نجح في المساهمة في حوكمة ملف السكان وتفعيل المنظومة المعلوماتية السكانية للمتابعة والتقييم ودعم دور الشباب في عملية وضع السياسات السكانية والمشاركة في اتخاذ القرار بالمحافظات من خلال تمثيلهم بالمجالس الاقليمية للسكان حيث أنه أصبح هناك حوالى 4500 منسق للسكان بالمحافظات وتوفير التدريب والتأهيل اللازم لهم.

وأضاف اللواء محمود شعراوي أن الوزارة حريصة على رفع قدرات العاملين في مشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية وبناء قدراتهم على تحليل البيانات السكانية وأساليب المتابعة والتقييم وكيفية إعداد تقارير متابعة والخطط القائمة على النتائج، وكيفية تفعيل دور المسئولية المجتمعية وتحليل الموقف السكاني، ويمكن إن يتم التعاون بين الوزارة وصندوق الأمم المتحدة لتوفير دورات تدريبية للعاملين في المشروع بالمحافظات.

ومن جانبها، أكدت فريدريكا ميير، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، أهمية الدور الذى تقوم به وزارة التنمية المحلية في مواجهة الزيادة السكانية خاصة في ظل دورها المحوري بالمحافظات، وتنسيق الجهود على المستوى المحلى بالقرى والنجوع والمدن والمراكز فيما يخص هذا الملف الهام.

وأشارت ممثل صندوق السكان، إلى تحقيق مشروع تسريع الاستجابة السكانية لنتائج ايجابية والعمل بنهج تشاركي، مشيرة إلى إن مشكلة الزيادة السكانية تختلف أسبابها وطرق مواجهتها من محافظة لأخرى نظراً للعادات والتقاليد والثقافة بكل محافظة.

وزير التنمية المحلية يبحث مع مؤسسة صناع الخير دعم الحرف التراثية واليدوية بالصعيد

وزير التنمية المحلية يوجه بسرعة تشكيل لجان التعديات على الأراضي