التنمية المحلية: تشكيل لجان لمتابعة استعداد المحافظات لمواجهة مخاطر الأمطار

وجه اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية السادة المحافظين باستمرار رفع درجة الاستعداد واتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لمواجهة أخطار موسم السيول والأمطار الغزيرة التى ستشهدها بعض المحافظات.

سيناريوهات مختلفة

كما وجه بتحديد ومراجعة الأدوار المكلف بها مجموعات العمل للتعامل الفوري في حالة حدوث الأمطار والسيول، وذلك من خلال القيام بإجراء العديد من عمليات محاكاة لمواجهة أى أحداث طارئة، والتأكد من مدى جاهزيتهم لتنفيذ السيناريوهات المختلفة.

هذا فضلاً عن استمرار التنسيق بين المحافظات والجهات المعنية  للتأكد من توافر مختلف المعدات والأدوات اللازمة للتعامل السريع مع تلك الأحداث وتحديد أماكن تمركزها وإعداد دليل إتصال بكل الجهات المعنية وفرق العمل المشكلة مع إعداد خريطة بالمخاطر المحتملة والتقييم المستمر لتلك المخاطر.

تنسيق

وطالب اللواء شعراوي، بضرورة تنسيق المحافظات مع مركز التنبؤات بمعهد بحوث الموارد المائية وهيئة الأرصاد الجوية ووزارة الري، مع تشكيل لجان للمرور على مهمات الإغاثة  للتأكد من مدي جاهزيتها بالتنسيق مع مديريات التضامن الاجتماعى والهلال الأحمر المصرى ومنظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية والجهات المختصة بالمحافظات، إضافة إلى حصر كافة إمكانيات كل محافظة من مستشفيات ونقاط إسعاف ومعدات الحماية المدنية ومهمات الإغاثة والتنسيق بين المحافظات المتجاورة لتكامل الجهود بينهم فى أى أحداث طارئة.

تفقد المعدات

وشدد اللواء محمود شعراوى على ضرورة تشكيل لجان وإعداد جدول زمنى بالتنسيق مع الجهات المعنية (الصرف الصحى ومياه الشرب ومديريات الري) للمرور على أعمال الحماية من مخاطر السيول (مخرات السيول والبرابخ والترع والمصارف والسدود والبحيرات ومحطات الصرف والشنايش الموجودة بالأنفاق وبلاعات صرف مياه الأمطار) والعمل على جاهزيتها وتطهيرها خاصة مع بدء موسم السيول نظراً لتسريب كميات كبيرة من التراكمات داخل شبكة الصرف الصحى مع مراجعة الصلاحية الفنية للمعدات والعربات المخصصة لسحب المياه والعمل على جاهزيتها.

مراجعة الخطط

كما شدد وزير التنمية المحلية، على ضرورة مراجعة كافة الخطط التي تم وضعها خلال الفترة الماضية بين المحافظات وممثلى الوزارات والجهات المعنية بمواجهة الأمطار الغزيرة والسيول وعلى رأسها وزارتي الموارد المائية والرى والكهرباء وشركة مياه الشرب والصرف الصحي ومسئولى محافظات.

تنسيق مستمر

وأشار اللواء محمود شعراوى، إلى التنسيق المستمر بين غرفة العمليات المركزية بالوزارة و غرفة العمليات المركزية وإدارة الأزمات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لرئاسة مجلس الوزراء، وغرف العمليات على مستوى المحافظات فى حالة سقوط  الأمطار بكثافة، وتنفيذ خطط الطوارئ المتفق عليها، مع إعداد تقارير يومية تشمل مختلف الجوانب المتعلقة بهذا الحدث، فضلاً عن تضمينها مدى شدة الأمطار ومساراتها المتوقعة بالتعاون مع الجهات المعنية بهذا الشأن.

تشكيل لجان

وطالب وزير التنمية المحلية المحافظات بضرورة توعية المواطنين بأساليب مواجهة أخطار السيول والإجراءات المطلوب اتخاذتها في حالة أي طوارئ، لافتاً إلى أنه سيتم تشكيل لجان من وزارة التنمية المحلية للمرور على المحافظات للتأكد من جاهزيتها واستعدادها لمجابهة موسم السيول والأمطار الغزيرة.

وزير التنمية المحلية: مصر تتطلع لاستضافة قمة المدن الأفريقية «أفريستي» في 2024

التنمية المحلية: إزالة 9458 مبنى مخالف واسترداد 1.4 مليون متر مربع