التوقيت الصيفي بمصر.. بدأ في الأربعينات وقرار الحكومة أعاده بعد توقف 9 سنوات

أعلنت الحكومة، اليوم الأربعاء عودة العمل بالتوقيت الصيفي رسميا، ابتداء من الجمعة الأخيرة في شهر إبريل المقبل.

إعادة تطبيق التوقيت الصيفي في مصر، يأتي بعد توقف استمر ما يقرب من 9 سنوات، وبالتحديد في عام 2014 حينما قررت الحكومة إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي، وتعميم نظيره الشتوي على مدار العام.

التوقيت الصيفي في مصر

تاريخ تطبيق التوقيت الصيفي في مصر يعود إلى ما قبل ثورة 1952 حينما طبقه الاحتلال البريطاني في حقبة الأربعينات، وألغي عام 1945.

وعاد تطبيق التوقيت الصيفي في مصر مرة أخرى، ابتداء من عام 1957 ليمتد من شهر مايو حتى سبتمبر، واستمر حتى ألغي مرة أخرى في عام 1975.

وفي عام 1982 أعادت الحكومةالعمل بالتوقيت الصيفي مرة أخرى، ليستمر 3 سنوات، قبل إلغائه للمرة الثالثة في عام 1985، ثم صدر قرار بإعادة التوقيت الصيفي مجددا في عام 1988 ليستمر خلال الفترة من أول مايو حتى سبتمبر باستثناء شهر رمضان الكريم.

وفي حقبة التسعينات استمر التوقيت الصيفي خلال الفترة من آخر أبريل حتى نهاية أكتوبر، قبل إلغائه مرة أخرى في عام 2011، ثم إعادة العمل به في 2014.

وفي عام 2015 تم إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي ليستمر التوقف حوالي 9 سنوات، حتى صدور القرار الجديد من الحكومة اليوم الأربعاء بإعادة العمل بالتوقيت الصيفي مرة أخرى.

ماذا يعني تطبيق التوقيت الصيفي ؟

تطبيق التوقيت الصيفي في مصر يعني تقديم الساعة 60 دقيقة، لتعادل الساعة 1 صباحا بالتوقيت الصيفي، الساعة 12 صباحا بالتوقيت الشتوي.

دول عربية تطبق التوقيت الصيفي

يوجد عدد من الدول العربية تعتمد التوقيت الصيفي بشكل سنوي، بينها المغرب وسوريا وفلسطين والأردن، ولبنان، ويستمر العمل بالتوقيت الصيفي في معظم الدول العربية التي تقره، خلال الفترة من نهاية شهر مارس وحتى نهاية شهر سبتمبر أو أكتوبر.

محافظ البحيرة يقرر تخفيض نسب إنارة الشوارع وتطبيق التوقيت الصيفي 

هل تعيد الدولة تطبيق التوقيت الصيفي ؟ الحكومة تكشف التفاصيل