الثقافة تفوز بمنحة مشروع كريتيف سيركلز Creative Circles المقدمة من الاتحاد الاوروبى

فازت وزارة الثقافة، بمنحة مشروع كريتيف سيركلز Creative Circles والمقدمة من مجموعة معاهد الاتحاد الأوروبي الوطنية للثقافة يونيك EUNIC ممثلة فى معهد جوتة وتعد أول حاضنة أعمال لشباب رواد الاعمال في المجالات الثقافية والابداعية في مصر وتهدف الى تدريب الشباب على كيفية تسويق المنتج الثقافى.

قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، إن مشروع كريتيف سيركلز Creative Circles التمويلى يعد أول حاضنة لرواد الأعمال الإبداعيين وفازت به وزارة الثقافة في ختام مشروع الاقتصاد الإبداعي بعد منافسة مع مجموعة كبيرة من المشروعات الثقافية التي تقدمت بها العديد من المؤسسات الخاصة والحكومية.

وأشارت إلى أن ملف المشروع الذي أعده محمد عبد الدايم مدير إدارة التدريب بالإدارة العامة للتنظيم والإدارة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المجلس الاعلى للثقافة ويتم تنفيذه من خلالها بهدف تعزيز وتمكين وتطوير منظومة الاقتصاد الإبداعي خاصة المتعلقة بالصناعات الثقافية والحرف التراثية وذلك عن طريق دعم المؤسسات والأفراد خاصة الشباب أصحاب المبادرات الثقافية والإبداعية وتعتمد على تقديم محتوى علمى وتدريبى احترافى بواسطة مجموعة من الخبراء الأكاديميين والحترفين فى مجال ريادة الأعمال حيث يتم تبنى الاقتراحات والمبادرات ذات الاثر المجتمعى ووضعها تحت مظلة الوزارة واتاحة الفرصة لعرض الانتاج المميز فى مختلف مواقعها.

وتابعت أن تنفيذ المشروع يسهم فى خلق الكثير من فرص العمل التى تنعكس إيجاباً على الدخل القومي لتحقيق التنمية المستدامة من خلال رؤية مصر 2030.

وأكدت عبد الدايم، أنه يستهدف العاملين المعنيين بقطاع الصناعات الثقافية والإبداعية والشباب من رواد الأعمال المتخصصة إلى جانب المؤسسات والافراد والفرق الواعدة التى تقدم منتجات وخدمات ثقافية من خلال اقامة ورش العمل الخاصة بصناعة السياسات المحفزة للصناعات الثقافية والإبداعية والتدريب على مراجعة القوانين والتشريعات المتعلقة بها واختبار الأفكار وانتقاء المبادرات وفقاً لمعايير محددة، مشيرة إلى أنه يأتى استكمالًا لمشروع الاقتصاد الإبداعي الذي نفذه المجلس الثقافي البريطاني في القاهرة في الفترة ما بين 2018 الي 2020.

وقالت سوزان هوهن مدير عام معهد جوتة بالقاهرة والمدير الاقليمي لشمال إفريقيا والشرق الأوسط أنه تم إسناد إدارة هذا المشروع إلى معهد جوته بالقاهرة بصفته ممثلاً لمجموعة المعاهد القومية للثقافة بالاتحاد الأوروبي في مصر والتي تضم 11 عضواً.

وأضافت إن المشروع يعزز المشاركة الثقافية الأوروبية المصرية كقوة دافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في مصر وتتوافق اهدافه مع الاهتمام المشترك لوفد الاتحاد الأوروبي في القاهرة ومجموعة معاهد الاتحاد الأوروبي الوطنية للثقافة في مصر "يونيك".