«الثقافة» تنعي سمير الإسكندراني: مصر فقدت أحد أبطالها وفنانيها المميزين

نعت إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، الفنان الكبير سمير الإسكندراني، الذي غيبه الموت مساء  الخميس عن عمر  82 عامًا بعد صراع مع المرض.

وقالت الوزيرة إن مصر فقدت أحد أبطالها الذين تفخر بهم، وتبقى إنجازاتهم علاماتً مضيئة في السجلات الوطنية، مشيرة إلى بصمته المتفردة والمميزة فى عالم الغناء، وأعماله التي ستبقى خالدة في تاريخ الإبداع، ودعت الله أن يتغمد الفقيد برحمته وتوجهت بالعزاء لأسرته ومحبيه.

يذكر أن سمير الاسكندرانى مطرب ورسام مصري. ولد في حي الغورية عام 1938، التحق يكلية الفنون الجميلة ودرس اللغة الإيطالية، وحرص على تعلمها  دعاه المستشار الإيطالي في مصر لبعثة دراسية إلى إيطاليا.

واستكمل دراسته وعمل بالرسم والموسيقى وغنى في فناء الجامعة، وهناك جذب انتباه شاب يهودي من أصل مصري، عمل على تجنيده لجمع المعلومات من داخل مصر مقابل راتب كبير فوافق ظاهريًا، وتدرب على التجسس والتراسل عن طريق الحبر السرّي واللاسلكي.

وبمجرد عودته إلى مصر قام بإبلاغ المخابرات المصرية، وأصر على لقاء الرئيس الراحل جمال عبدالناصر شخصيًا، ليروي له الأحداث ويتأكد بنفسه من سير الأمور في الاتجاه الصحيح، وقابله بالفعل، وتم الاتفاق على أن يستمر بلعب دور جاسوس إسرائيل داخل مصر وتمكن خلال هذه الفترة من الكشف عن عدد من الخطط التجسسية والمخابراتية داخل مصر كما كشف عن أعضاء شبكة تجسسية كاملة، وقدم في مشواره عددًا من الأغاني الوطنية والعاطفية والخفيفة، وعدة أغاني بلغات أجنبية.

وداعا الثعلب المصري .. سمير الإسكندراني.. كشف أكبر شبكة تجسس للموساد.. ولماذا تقابل مع عبد الناصر

شاهد ماذا قال سمير الإسكندراني عن أطباء مصر في آخر لقاء مع «صدى البلد»

تعرف على رسالة سمير الإسكندراني الأخيرة لبرنامج «على مسؤوليتي».. فيديو