«الجبلاية لا تكذب ولكن تتجمل».. خدعت الجماهير والأندية بأخطاء الـVAR.. وتراجعت عن قرار إلغاءه

أعلنت اللجنة الثلاثية برئاسة أحمد مجاهد، المكلفة بإدارة اتحاد الكرة حتى نهاية شهر يناير المقبل، التراجع عن قرار إلغاء تقنية الفيديو «VAR»، بعد الاجتماع مع الأندية اليوم الأربعاء، بمقر الجبلاية.

اتحاد الكرة يتراجع عن إلغاء الـVAR

اتحاد الكرة، أكد في بيانه بعد اجتماعه مع الأندية، على ضرورة الاستمرار في الاستعانة بتقنية حكم الفيديو المساعد مع إنهاء أي أمور إجرائية أو قانونية أو مالية متعلقة بالعلاقة بين الاتحاد والشركة المنفذة من خلال الجهات المعنية بما يضمن سلامة كل الإجراءات.

كما وافقت الأندية على استمرار العمل بالتقنية على الرغم من المشاكل الفنية التي تتعلق ببعض جوانب مساعدة الحكام في اتخاذ قراراتهم في المواقف المختلف عليها، وتم اطلاع الأندية على هذه المشاكل.

بداية الأزمة مع تقنية الـVAR

الأزمة بدأت من عند اللجنة الثلاثية التي فكرت بجدية وكانت مقبلة على قرار إلغاء تقنية الـVAR، على أساس أن هذه التجربة لم تلقى نجاحًا في الكرة المصرية، بل إن هذا القرار إذا تم اتخاذه كان سيعود بالكرة المصرية للخلف، لا سيما وأن خطوة تطبيق هذه التقنية وضعت الكرة المصرية في مصاف الدول المتقدمة، وكانت خطوة تحسب للخماسية التي ترأسها عمرو الجنايني.

وتفاجئت اللجنة الثلاثية، بهجوم شرس من قِبل الجماهير، ورفض قاطع من جانب أندية الدوري، لقرار اللجنة المؤقتة الأمر الذي اضطرها للتراجع عن قرار الإلغاء أمام الأندية في اجتماع اليوم، على الرغم من أن تفكير الثلاثية في بادئ الأمر، هو أنه في حالة رفض الأندية قرار إلغاء تقنية الفيديو، ستتحمل تكاليف استخدام التقنية.

الخماسية تحصل على الموافقات لتطبيق الـVAR

ملف تطبيق تقنية الفيديو في بداية الأمر، تم عرضه على الجهات الرقابية، والتي وافقت عليه بعد مراجعة بنوده، فضلًا عن أن المشروع تم التعاقد عليه بين الجبلاية والشركة المنفذة، عن طريق مناقصة وفقًا لكل الإجراءات القانونية، ويتضمن العقد إيجار، على أن يتحول إلى ملكية الجبلاية في نهاية مدته، ويفيد بأحقية اتحاد الكرة الحصول على كل المستجدات التي تخص تقنية الفيديو أولًا بأول.

ولا يتحمل اتحاد الكرة، إطلاقًا، تكاليف تقنية الفيديو الذي تصل قيمته في المباراة الواحدة 3 آلاف دولار، وتتحملها الشركة الراعية، وتعد هذه التكلفة هي الأقل بين أغلب الدول التي تصل التكلفة فيها من 3 إلى 5 آلاف يورو.

وادعت اللجنة الثلاثية باتحاد الكرة، أن تقنية الفيديو، بها مغالطات عديدة، في محاولة لتجميل صورة قرار إلغاءه الذي كانت تفكر فيه، إلا أن الأندية بالكامل، أكدت على ضرورة استمرار هذه التقنية، نظرًا لأهميتها خاصة وأن قرار الاستغناء عنه يعود بالكرة المصرية للخلف، فضلًا عن غضب الجماهير بمختلف انتماءاتها من تفكير الجبلاية في الإلغاء، إلا أن كل ذلك دفع الثلاثية للتراجع عن القرار أمام الأندية اليوم.

اتحاد الكرة يعلن استمرار تقنية الـ VAR.. ويدعو لإنشاء رابطة المحترفين

اتحاد الكرة يدرس إلغاء تقنية الـVAR.. ويجتمع مع الأندية لمناقشة القرار