الجزار: تدهور البنية الأساسية للعمران المصري قبل 2014.. والقاهرة كانت مدينة الموتى

استعرض الدكتور عاصم الجزار، جهود وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية في تطوير وبناء المدن الجديدة منذ عام 2014، وحتى عام 2021.

أسبوع الصعيد

وقال الجزار، على هامش افتتاح مدينة أسوان الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن فعاليات أسبوع الصعيد، إن العمران المصري فقد الهوية وتدهورت بنيته الأساسية ما قبل 2014، لافتًا إلى أن الأدبيات العالمية قالت إن القاهرة مدينة الموتى.

وأضاف وزير الإسكان، أن ذلك يشكل ما يسمى فقر العمران الذي لا يستخدم القدرات المتاحة، مؤكدًا أن العمران المصري لم يكن لديه أمل لتغيير الواقع.

المدن الجديدة

وتابع أن الرئيس طالب بإنشاء جيل جديد من المدن الجديدة، وتطوير العمران القائم، مؤكدًا أن معظم المدن المصرية أصابتها الشيخوخة؛ وهي عدم القدرة على أداء الوظيفة وترهل العمران الذي يمتد على الأرض الزراعية، لافتًا إلى أن الهدف هو تطوير البنية الأساسية.

وأوضح أن دور المجتمعات العمرانية في تطوير العمران القائم، يتمثل في تطوير كورنيش النيل وممشى أهل مصر والأسمرات ومحاور التنمية، موضحًا أن معدل إجمالي الإنفاق على المدن الجديدة منذ 2014 حتى 2021 هي 25 مليار جنيه في العام.

التغير المناخي

وأكد أنه يتم العمل على أن تنفذ المدن الجديدة لاستيعاب كافة المستويات الاقتصادية، لافتًا إلى أن كورنيش العلمين وكورنيش المنصورة يمثلان حواجز مائية تحافظ على العمران من ظاهرة التغير المناخي، مؤكدًا أن مدن الجيل الرابع هي مدن مستدامة ومرنة وقادرة على التعافي.

وشدد على أن ما تم إنفاقه على مدن الجيل الرابع منذ 2014 حتى الأن 12.4 مليار جنيه.

الجزار: تنفيذ 70 عمارة بالمرحلة الأولى لإسكان المناطق غير الآمنة بحي السلام

الجزار: طرح تنفيذ وحدات سكنية جديدة بمشروع الإسكان المتميز بمدينة الفشن الجديدة