الجيش الأبيض.. السر وراء ارتداء الأطباء هذا اللون

لا صوت يعلو فوق صوت الأطباء، الذين يعملون دون كلل أو ملل طوال الأيام الجارية، في ظل مواجهتهم المستمرة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، وهو ما منحهم لقب «الجيش الأبيض».

 

واشتهر الأطباء والممرضين، بارتداء الزي الأبيض، وهو ما يدفع البعض لطرح سؤال السبب وراء هذا الزي، أو القصة التي أدت لتوحيد زي الأطباء للون الأبيض.

 

ووفقًا لموقع "سكاي نيوز"، أكد في تقريره أن الأطباء في أواخر القرن التاسع عشر لم يكن الأطباء يرتدون الزي الأبيض، بل العكس حيث كان يرتدي العاملون في المجال الطبي اللون الأسود.

 

وكان اللون الأسود يثير القلق والاكتئاب لدى المرضى والمترددين على المستشفيات والأطباء، لاسيما وأن هذا اللون ارتبط بالموت، إلا أن العاملين بالمجال الطبي، كانوا يرتدون الأسود بسبب أنه دائمًا ما يخفي الأوساخ التي تتعلق بملابسهم، لاسيما وأن اللون الأسود يستطيع إخفائها أكثر من أي لون آخر.

 

ومع حالة التقدم التي عاشها المجال الطبي فيما يخص مظهر الأطباء والممرضين وغيرهم من العاملين في الطب، وفقًا لما أكدته جمعية الطب الأمريكية، أقدمت المستشفيات على عدة خطوات، أبرزها الاستعانة باللون الأبيض، حيث تم تجهيز سرائر المستشفيات بالملاءات البيضاء، فضلًا عن ارتداء العاملين اللون نفسه.

 

وبالنسبة للأطباء قاموا بارتداء معاطف بيضاء، هدفها الأساسي استعادة ثقة المترددين على المستشفيات والمرضى، الثقة في المستشفيات وبث روح الطمأنينة في نفوسهم، ومنحهم أمل الشفاء.

 

وعلى الرغم من أن اللون الأسود، كان قادرًا على إخفاء الأوساخ التي تتعلق بملابس الأطباء، إلا أنهم فضلوا تغييره للون الأبيض الذي بات رمزًا أساسيًا للمجال الطبي.

 

ووفقًا لما أكدته جمعية الطب في أمريكا، أنه لا يوجد تأكيد حقيقي بشأن موعد ارتداء الأطباء للزي الأبيض، أو الشخص الذي اقترح هذا اللون وصممه، ليصبح رمزًا للطب، ومن هذا المنطلق أطلق لقب «الجيش الأبيض» على الأطباء، إشارة للون الذي يرتدونه، والدور الكبير الذي يقدمونه للمجتمع.