الجيش الروسي يسيطر على مدينة أوكرانية جديدة

تواصل القوات الروسية، حربها على أوكرانيا منذ بدء الهجوم يوم الخميس الماضي، فقد تمكن الجيش الروسي، الثلاثاء، من السيطرة على مدينة خيرسون جنوبي أوكرانيا، قرب شبه جزيرة القرم الخاضعة لسيطرة موسكو، ويقيم نقاط تفتيش على مشارفها، وفقما أعلن رئيس البلدية إيغور كوليخايف.

ووفقا لموقع سكاي ينوز عربية، فقد صرح أوضح كوليخايف على 'فيسبوك' إن 'الجيش الروسي يقيم نقاط تفتيش على مداخل خيرسون'، وأضاف: 'خيرسون كانت وستبقى أوكرانية'.

وغزت القوات الروسية أوكرانيا من محاور عدة، بما في ذلك من القرم، منذ أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن بإطلاق الهجوم.

وأظهرت تسجيلات مصورة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في خيرسون، الجيش الروسي يدخل إلى المدينة.

وقال كوليخايف: 'أنا مسؤول اليوم عن حياة مدينتنا، وأقدم الحماية بقدر ما تسمح إمكانياتنا'.

ومن ناحية أخرى، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن روسيا شنت 56 ضربة صاروخية، وأطلقت 113 صاروخ كروز على أوكرانيا خلال 5 أيام. وأضاف زيلينسكي، أن المحادثات مع روسيا تمت على وقع قصف المدن الأوكرانية، بحسب ما أوردت «سكاي نيوز عربية» في نبأ عاجل لها.

وفي السياق، اختتم مسؤولون روس وأوكرانيون، جولة المفاوضات التي جرت بينهم، أمس الاثنين؛ سعيًا للتوصل إلى حل ينهي الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، في محادثات وُصفت بـ'الصعبة'، والتي تم خلالها تحديد سلسلة من الأولوليات.

جولة أخرى

وقال مستشار الرئاسة الأوكراني، ميخايلو بودولياك (وهو أحد المفاوضين) إن المسؤولين اختتموا المحادثات وسيعودون إلى عاصمتي البلدين؛ لإجراء مزيد من المشاورات، قبل عقد جولة مفاوضات أخرى، بحسب وكالة الأنباء الروسية (تاس).

سلسلة أولويات

وأضاف بودولياك، إن الطرفان حددا سلسلة أولويات ومواضيع تتطلب بعض القرارات، قبل انطلاق الجولة الثانية، بحسب وكالة «فرانس برس». فيما أشار نظيره الروسي، فلاديمير ميدينسكي، إلى أن اللقاء الجديد سيكون قريبًا، على حدود بولندا وبيلاروسيا.

ويضم الوفد الأوكراني، وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف، ومستشار مكتب الرئيس زيلينسكي ميخايلو بودولياك. وقال مكتب الرئيس الأوكراني إن الهدف الرئيسي للمحادثات هو الوقف الفوري لإطلاق النار وسحب روسيا قواتها.

اتفاق مناسب

وكانت أعلنت أوكرانيا، في وقت سابق، أن وفدًا تابعًا لها وصل إلى حدود بيلاروسيا لإجراء محادثات مع روسيا بهدف إنهاء الحرب الدائرة على الأراضي الأوكرانية حاليًا.

وقبيل ذلك، أعلنت بيلاروسيا جاهزيتها لاستضافة المفاوضات المقررة بين روسيا وأوكرانيا، في اليوم الخامس من الهجوم الذي شنه الجيش الروسي. وتأتي هذه التطورات بعدما قال المفاوض الروسي مستشار الكرملين فلاديمير ميدينسكي، إن موسكو تريد التوصل إلى اتفاق مع كييف في صالح الطرفين.

روسيا وأوكرانيا.. بوتين يوقع مرسومًا باتخاذ إجراءات اقتصادية ضد أمريكا وحلفائها

حرب روسيا وأوكرانيا.. الأمم المتحدة: لن نقبل بحدوث صراع نووي.. وتعيين منسق خاص لكييف