اتولدت من جديد.. الحاجة زبيدة تروي قصة حصولها على محو الأمية .. فيديو

كشفت  زبيدة عبد العال على الصعيدى، الحاصلة على شهادة محو الأمية في سن الـ87 عاماً،  تفاصيل حصولها على شهادة محو الأمية وذلك ضمن المبادرة التى أطلقتها وزارة التضامن الإجتماعى تحت شعار 'لا أمية مع تكافل'.

وقالت زبيدة عبد العال خلال لقائها ببرنامج تفاصيل المذاع على قناة صدى البلد تقديم نهال طايل إنها كانت تحلم منذ صغرها بأن تلتحق بالمدرسة مثل باقى زملائها بمحافظ المنوفية، لكن والدها رفض ، وسمح لأشقائها بالتعلم، وعندما كبرت وتزوجت أصرت على التحاق ابنائها بالمدارس وحصولهم على أعلى الشهادات وبالفعل حققت ذلك.

وأضافت زبيدة أن حصولها على شهادة محو الأمية جعلها تشعر بأنها ولدت من جديد، وستبذل جهدها فى الحصول على الشهادة الإعدادية، متمنية أن تقرأ وتحفظ القرآن الكريم كاملاً قبل موتها.

تفاصيل حصول زبيدة على شهادة محو الأمية

وأوضحت زبيدة عن سر سعادتها، وهو الإيمان بالله وقضاءه وقدره، والرضا الذى يجعلها سعيدة، فمعاشها يكفيها، فهى تأكل وجبتين خفيفتين فى اليوم، وتحمد الله على ذلك ثم تأوى إلى فراشها وتنام وهى مطمئنة راضية.

وأوضحت زبيدة أنها تحتفظ بقلم رصاص معها دائمًا حتى لاتنسى الكتابة، وتحضر الجورنال كل يوم لتقرأه، وسط فرحة أولادها وأحفادها.

وكشفت زبيدة عن فرحتها أثناء ادائها الامتحان، حيث ذهبت بجلبابها الأسود، وجلست على المقعد، وكتبت فى ورقة الإجابة  وهى تبكى فرحًا ' بحبك ياسيسى.. تحيا مصر 1000مرة' مضيفة أن الرئيس قدم لمصر الكثير، ' الدعم التموينى' ، وتطوير المرافق، والطرق، والاصلاحات التى لا حصر لها، ووجهت له رسالة : ربنا يعمر بيتك ويديك طول العمر.. فرحت لما كتبت اسمك فى الامتحان'

ووجهت زبيدة رسالة عامة :' كان حلمى أجلس على مقعد فى المدرسة.. لمن حرم من التعليم الفرصة أمامك، الجهل أذى والعلم نور'.

وأوصت زبيدة السيدات برعايه أزواجهن قائلة: 'كبرى جوزك لأنه هو الى بيحميكى'، كما أوصت الرجال بعدم ضرب زوجاتهم

فيما قالت  سوزى صبحى منسقة مبادرة' لاتكافل مع أمية'  إن وزارة التضامن الاجتماعى تفتح ذراعيها لكل من يريد التعلم ، ونسعى دائمًا لاستقطاب عدد كبير من الناس لتعليمهم ، كما نتوجه إلى القرى والمحافظات لمساعده غير المتعلمين ، وبالنسبة للسيدة زبيدة هى من جاءت للمدرسة للتعلم ورفضت إحضار معلم لها فى المنزل وعندما حصلت على شهادة محو الأمية قالت إنها سوف تضعها على صدرها لأن العلم عز .

وبدأت محافظة المنوفية بالعمل في مبادرة «لا أمية مع تكافل» في الأول من يوليو العام الماضي 2022، حيث تم استهداف جميع مستفيدي «تكافل وكرامة» بمحافظة المنوفية، ويبلغ إجمالي عدد الفصول القائمة حتى نهاية ديسمبر 2022 عدد 487 فصلا بإجمالي عدد دارسين 6000 دارس، جار اختبار دارسي 295 فصلا في دورة يناير 2023 م ، ومن بين الدارسين السيدة زبيدة.

الجدير بالذكر أن مبادرة « لا أمية مع تكافل» تستهدف مستفيدى برنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة»، وقد نجحت المبادرة فى فتح ما يقرب من 9 آلاف فصل علي مستوى الجمهورية من بداية يوليو حتي نهاية ديسمبر الماضي، حيث تعمل على محو أمية القراءة والكتابة للمستفيدين، ويتم العمل بالشراكة مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، بالإضافة إلي أن الوزارة قاربت على الانتهاء من وضع منهجية خاصة بها تحتوي علي مجموعة رسائل تنتهجها الوزارة في عملها لتكون جزءا تعليميا وآخر توعويا، كما يتم الاستعانة بحملة المؤهلات من مستفيدي «تكافل» لفتح الفصول ومكلفات الخدمة العامة، وفي هذا الإطار قامت وزارة التضامن الاجتماعي بوضع حقيبة تعليمية تحتوي على كافة الرسائل التي تعمل الوزارة بالتوعية بها ومعرفتها من كافة الفئات المستهدفة، منها «كن واعيا، أسرتك دنيتك، صحتك ثروتك، اتنين كفاية، مجتمعي بجانبي، تكافل وكرامة، اعمل واربح» وغيرها من الرسائل.

المنوفية تكرم الحاجة زبيدة بعد حصولها على شهادة محو الأمية في سن الـ87 عاماً

حكاية الحاجة زبيدة.. مسنة تحقق حلمها بعد 80 عاما وتلتحق بفصول محو الأمية