الحرارة وصلت لـ 19 تحت الصفر.. عاصفة ثلجية تضرب العراق.. والسلطات تعطل الدراسة

إجازات رسمية ودراسية توالى الإعلان عنها في العديد من المحافظات العراقية؛ وذلك بسبب موجة برد قارسة تضرب العراق منذ عدة أيام، وتصاحبها ثلوج كثيفة؛ خاصة في محافظات البلاد الغربية والشمالية.

تساقط الثلوج

وتضرب عاصفة قطبية ثلجية، هي الأقوى هذا الشتاء، اليوم الأربعاء، عموم مناطق كردستان العراق، وستسقط الثلوج في مراكز المدن بما فيها أربيل عاصمة الإقليم، فيما يسود طقس شديد البرودة والصقيع في باقي محافظات العراق؛ حيث تصل معدلات الحرارة ليلًا لأقل من الصفر بعدة درجات؛ حيث سجلت بلدة بنجوين في محافظة السليمانية 19 درجة تحت الصفر، اليوم، وذلك حسب مديرية الأنواء الجوية والرصد الزلزالي في كردستان.

وقال خبير المناخ، دارا حسن، لـ «سكاي نيوز عربية»، إنه رغم قساوة الطقس وتدني درجات الحرارة وتشكل الصقيع وما يرافق ذلك من حوادث وأضرار؛ تعطل لحد كبير سير الحياة اليومية للناس، لكن هذه الهطولات المطرية والثلجية الغزيرة ستسهم، ولو جزئيًا، في حل مشكلة الجفاف المتفاقمة في البلاد.

وأكد أن ذلك يأتي حيث تغطي الموجة عموم الأراضي العراقية؛ لدرجة أن الثلوج انهمرت في محافظات نادرًا جدًا ما تتساقط فيها، كما حصل في بعض مناطق محافظة الأنبار غربي العراق.

أمطار مبشرة

وأضاف الخبير المناخي، أن معدلات تساقط الأمطار، بشكل عام، مبشرة قياسًا بالعام الماضي؛ مؤكدًا أن ذلك سينعكس إيجابًا على مختلف القطاعات الاقتصادية والانتاجية وعلى رأسها قطاع الزراعة؛ خاصة وأن العراق ما زال في بداية فصل الشتاء.

وتعتبر هذه العاصفة العاصفة، التي تبدأ الأربعاء وتستمر حتى يوم غد، الأعنف على مدى سنوات، وستطال تأثيراتها أجزاء من محافظات كركوك وصلاح الدين وديالى وغيرها من مناطق، ستتأثر جزئيًا بهذه الموجة الثلجية.

الثلوج كست شمال العراق العراق

تحذير من الخروج

وتدفق الكثير من سكان مدن كردستان مثل «السليمانية ودهوك»، ومن الزوار القادمين من مناطق وسط العراق وجنوبه، على تلك المناطق للاحتفاء بالثلوج،؛حيث أن غالبية مناطق الإقليم تكتسي حلة الثلج الناصعة.

وكانت الجهات المعنية في القوى الأمنية والمرور والدفاع المدني، من خطر الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى، والدعوة لعدم ارتياد الأماكن العامة والطرقات الجبلية.

جنازة مهيبة لـ أحمد دحام مدرب المصافي العراقي.. توفى أمام لاعبين

أشعلوا الفحم للتدفئة.. وفاة أم و4 من أبنائها خنقا في العراق