الحرب بين روسيا وأوكرانيا.. كيبف تنفي قصف مواقع دونباس وتتعهد بالدفاع عن نفسها

تصاعدت وتيرة التصريحات بين روسيا وأوكرانيا خلال الأيام القليلة الماضية، آخرها نفي أوكرانيا الخميس الاتهامات باستهداف مواقع انفصالية في شرق البلاد.

وتعهد الرئيس فولوديمير زيلينسكي بأن بلاده 'ستدافع عن نفسها' في مواجهة أي غزو روسي، مؤكدا أنه لم يلاحظ تراجعا في الحشد العسكري الروسي على حدود بلاده عكس ما أعلنت موسكو.

وقال الضابط الأوكراني المسؤول عن التواصل مع وسائل الإعلام لرويترز: 'على الرغم من حقيقة أن مواقعنا تعرضت لإطلاق نار بأسلحة محظورة، منها مدفعية عيار 122 ملليمترا، فإن القوات الأوكرانية لم تفتح النار ردا على ذلك'.

هل هي بوادر الحرب بين روسيا وأوكرانيا؟

وكانت واشنطن قد أكدت الاربعاء أن زعم روسيا أنها تسحب قوات من على الحدود مع أوكرانيا 'زائف'.

وقد تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده 'ستدافع عن نفسها' في مواجهة أي غزو روسي، مؤكدا أنه لم يلاحظ تراجعا في الحشد العسكري الروسي على حدود بلاده عكس ما أعلنت موسكو.

واتجه زيلينسكي شرقا إلى ماريوبول قرب خط المواجهة مع الانفصاليين الموالين لروسيا، مرتديا بزة عسكرية، وقال: 'لسنا خائفين من أي تكهن، ولسنا خائفين من أحد (...) لأننا سندافع عن أنفسنا'.

مخاوف بشأن الحرب بين روسيا وأوكرانيا

وازدادت المخاوف منذ أسابيع من خطر حصول غزو روسي وشيك بعدما حشدت موسكو أكثر من مئة ألف جندي عند الحدود الأوكرانية وأجرت تدريبات عسكرية عدة، في وضع متفجر تسبب بأسوأ أزمة بين الغرب وموسكو منذ انتهاء الحرب الباردة.

لكن الجيش الجيش الروسي أعلن انتهاء تدريبات ومغادرة عسكريين روس شبه جزيرة القرم، ونشر مقطع فيديو يزعم أنه يظهر عربات محملة بمعدات عسكرية تغادر المنطقة ليلا.

من جانبها، وعدت بيلاروسيا بأن جميع العسكريين الروس المنتشرين على أراضيها في إطار مناورات سيغادرون البلاد في الموعد المقرر لانتهاء التدريبات في 20 فبراير.

لكن كل من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، أكدان أنهما لم يلاحظا خفضا للوجود العسكري الروسي على الحدود.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان الأربعاء أن روسيا لا تزال تنشر على الحدود الأوكرانية 'نفس عدد القوات'.

أما وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، فقد شدد على أنه 'من غير المقبول' أن يواصل الغرب 'العسكرة السريعة' لأوكرانيا.

الحرب بين روسيا وأوكرانيا الحرب بين روسيا وأوكرانيا

طبول الحرب تدق بين روسيا وأوكرانيا.. موسكو تستعد بوضعية القتال وكييف: مرحبًا بكم في الجحيم.. والعالم يترقب

روسيا وأوكرانيا.. طبول الحرب تدق بين موسكو وكييف.. فيديو