الحرب على أوكرانيا.. روسيا تعلن نشر مظليين لحراسة محطة تشرنوبيل النووية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، نشر مظليين للمساعدة في حراسة محطة تشرنوبيل للطاقة النووية المغلقة قرب العاصمة الأوكرانية كييف.

وأكدت وزارة الدفاع، في بيان لها، أن مستوى الإشعاع قرب محطة تشيرنوبيل أمر طبيعي.

ماذا تريد روسيا من أوكرانيا .. سؤال ورد إلى الأذهان بعد الطلعات الجوية والقصف الصاروخي والمدفعي الذي قامت به روسيا، فجر الخميس، يعد أول شرارة حرب تشهدها أوروبا منذ نحو 75 عامًا، وتحديدًا مع انتهاء الحرب العالمية الثانية.

هذه السنوات الطوال من الأمان والسلام، ساعد القارة الأوروبية على أن تكون الأكثر نموًا وتقدمًا مقارنة بباقي دول العالم، ويعيشها سكان معظم دولها في حالة من الرفاهية التي لا يجدها غيرهم من الشعوب الأخرى.

كما تمكنت خلالها روسيا أن تصبح القوة الثانية عالميًا بعدما شهدت حالة من الوهن، في الفترة التي أعقبت حل الاتحاد السوفيتي في تسعينيات القرن الماضي.

ماذا تريد روسيا من أوكرانيا

وصل الدب الروسي إلى أوج قوته، وفكر في عودة الإمبراطورية القديمة، لمناطحة الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت البداية مع فرض السيطرة على الدول المنفكة على الاتحاد السوفيتي، والتي باتت في السنوات الماضية تحت إمرة الغرب.

تعالت الحرب الكلامية والتصريحات الحماسية، ولكن لم يتوقع أحد أن تتطور إلى حرب على أرض الميدان تضطر فيها روسيا إلى استخدام أسلحتها الحديثة الفتاكة التي ربما تستخدمها لأول مرة في حرب مع أي دول القارة الأوروبية منذ منتصف القرن الماضي.

هواجس بوتين

يعيش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهاجس إعادة كييف إلى أحضان موسكو باسم العظمة الروسية، مع تصميم على إبعاد حلف شمال الأطلسي عن حدوده حتى لو كان ذلك يعني غزو أوكرانيا.

بالنسبة للعديد من الروس من جيله الذي نشأ على وقع القصائد التي تمجّد الاتحاد السوفييتي، يبقى انهيار الاتحاد وانحسار مجال نفوذه في غضون ثلاث سنوات (1989-1991)، جرحا كبيرا.

عانى فلاديمير بوتين الذي كان حينها ضابطًا في جهاز الاستخبارات السوفييتية في ألمانيا الشرقية، من الهزيمة بشكل مباشر. وقال إنه أُجبر، مثل العديد من مواطني بلده، على تغطية نفقاته الشهرية عن طريق قيادة سيارة أجرة بشكل غير قانوني لدى عودته إلى روسيا.

وتناقض إذلال وعوز جزء من الشعب الروسي مع انتصار الغرب وازدهاره.

فزاد ذلك من اقتناع بوتين بأن نهاية الاتحاد السوفييتي كانت 'أعظم كارثة جيوسياسية في القرن العشرين'، على حد تعبيره، علما أن الاتحاد السوفييتي شارك في حربين عالميتين.

حرب روسيا.. السفارة المصرية في أوكرانيا تدعو المواطنين بسرعة التوجه إلى حدود بولندا

ماذا تريد روسيا من أوكرانيا ؟.. تفاصيل التحركات وساعات الرعب في كييف