الحكومة: مصر نجحت في حجز 20 مليون جرعة من لقاح كورونا.. فيديو

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة فوضت وزيري المالية والصحة، للتعاقد مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين «جافي»، لتوفير لقاحات كورونا.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «مصر نجحت في حجز جرعة أولية مقدارها 20 مليون جرعة من اللقاحات التي ستثبت فعاليتها»، متوقعا توفير هذه الجرعة منتصف العام المقبل.

 لقاح أسترا زينكيا

وأضاف: «التحالف العالمي للقاحات يوفر لقاحات كورونا للدول النامية بسعر مدعم»، مشيرا إلى أن مصر ستحصل على اللقاح الذي تثبت فعاليته وتعتمده منظمة الصحة العالمية، وغالبا سيكون لقاح أسترا زينكيا ، لأن لقاح فايزر يحتاج إلى منظومة تبريد تصل إلى 70 تحت الصفر وهو أمر صعب تحقيقه .

وأوضح أن لقاح أسترا زينكيا يحتاج إلى منظومة تبريد تصل إلى 20 تحت الصفر، وهو أمر من السهل توفيره بمصر، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية حددت فئات أكثر أولوية للحصول على اللقاح وهي الفئة الأكثر تأثرا متمثلة في كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، ثم الفئة الأكثر تعرضا للإصابة وتتمثل في الأطباء.

وأكمل: «الـ 20 مليون جرعة لن تكون آخر المطاف، ورئيس الوزراء وجه بالتفاوض مع شركات أخرى لشراء لقاحات لكورونا مرجح أن تصل قبل الجرعة المقبلة من 'جافي' المقرر قدومها منتصف2021».

وأوضح أن المواطن يحصل على اللقاح بالمجان، متابعا: «حال التعاقد مع شركات أخرى لشراء اللقاحات من الممكن توفيره بمقابل مادي للمواطنين الذين لا يدخلون ضمن الفئات الأكثر أولوية، ولديهم إمكانات مادية ويرغبون في شراء اللقاح».

وأكد أن اللقاحات تتاح عبر وزارة الصحة وليس الصيدليات، مشيرا إلى أن عدد إصابات فيروس كورونا يتجاوز 400 حالة اليوم الأربعاء.

وأكمل: «نحذر للمرة الألف إصابات كورونا تزيد، ودول كثيرة تعاني من الموجة الثانية الأكثر فتكا».

البث المباشر قناة صدي البلد

بعد تعاقدها مع شركات عالميةاليابان ستوفر 205 مليون جرعة من لقاح كورونا بالمجان

الحكومة: توجيه المجموعة الطبية بعقد اتفاقات مع الشركات المعنية لتوفير لقاحات كورونا

https://www.youtube.com/watch?v=4D-WHmqAgrY