الحكومة: 2.5 مليون توك توك في مصر «تقريبا».. 10% منها فقط مرخصة.. فيديو

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاصيل مبادرة الحكومة لترخيص التوك توك، إن مبادرة الحكومة لترخيص التوك توك تصب في مصلحة المالك والمجتمع، مشيرا إلى أن عدد التكاتك بمصر يصل إلى 2.5 مليون توك توك.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد أن عدد التكاتك بالجمهورية، يصل إلى ما يقرب من 2.5 مليون توك توك، مشيرا إلى أن 10% فققط من التكاتك حصلت على رخصة رسمية.

وأشار إلى أنه من ضمن أسباب عدم ترخيص البعض للتوك توك، الاتجاه إلى استخدامه في الأعمال الإجرامية، لافتا إلى أن تسجيل التوك توك يوفر حصر كامل ببيانات ملاكها، كما أنه يوفر مميزات من بينها التأمين الصحي مقابل مبلغ زهيد، وحصول صاحب التوك توك على معاش.

رسوم الترخيص

وأكد أن رسوم ترخيص التوك توك ضمن المبادرة الجديدة، ستكون أقل من المقررة حاليا، لتحفيز الملاك على اتخاذ هذه الخطوة، موضحا أن الداخلية ستحدد مهلة للترخيص سيتم مصادرة التكاتك المخالفة بعدها.

وتابع «المبادرة تتيح إمكانية استبدال التوك توك بسيارة ميني فان، بعد تقييم حالته وخصم سعره من قيمة السيارة»، مشيرا إلى أن هناك توجيهات بإدخال عملية استبدال التوك توك ضمن المبادرة الرئاسية.

وأضاف «ترخيص التوك توك لا يعني السماح باستخدامه في كافة المناطق، حيث ستحدد المحليات الأحياء المقرر عمل التوك توك بها»، مشيرا إلى أن شروط الترخيص ستتضمن شروطا محددة، بينها توافر الأهلية في السائق للقضاء على ظاهرة قيادة الأطفال للتوك توك.

توك توك توك توك

الميني فان

وحول شروط إحلال التوك توك بالميني فان قال «لم تحدد الشروط الأساسية، لكن هناك توجيهات بتقديم أكبر قدر ممكن من التيسيرات»، معلقا «لن تكون هناك شروط تعجيزية، لأن إحلال التوتوك بالميني فان من مصلحتنا».

وكشف أنه من المقرر أن تعمل سيارات الميني فان بالغاز الطبيعي، في إطار الحرص على الحفاظ على البيئة، وتوفير نفقات استخدام المواد البترولية.

اجتماع الحاكم

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، لبحث إجراءات تقنين أوضاع مركبات 'التوك توك' وتشجيع أصحابها على الترخيص، وذلك بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ومسئولي الإدارة العامة للمرور والجهات المعنية.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أكد خلال الاجتماع ضرورة وأهمية تقنين أوضاع مركبات 'التوكتوك' على مستوى الجمهورية، والعمل على تيسير إجراءات الترخيص لأصحابها، لافتا إلى أن هناك فوائد واسعة من التقنين، سواء للمجتمع، أو لصاحب 'التوك توك' نفسه، الذي سيتم التأمين عليه، وسيكون له معاش.

وأشار السفير نادر سعد، إلى أن المناقشات أوضحت أن عدد مركبات 'التوكتوك' التي تم ترخيصها حتى الآن لا يتجاوز 10% من إجمالي المركبات في 22 محافظة، بدأت إجراءات الترخيص بها، مؤكداً أن رئيس الوزراء كلف الوزراء المعنيين بتقديم مذكرة للعرض على مجلس الوزراء تتضمن تيسيرات ومحفزات لأصحاب مركبات 'التوك توك' لتقنين أوضاعهم، وترخيص مركباتهم، مع مراعاة أن تكون هناك قيمة محددة مخفضة للترخيص لترغيب هؤلاء المواطنين على تقنين أوضاعهم.

دخول التوك توك ضمن المبادرة الرئاسية

وقال المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء : سيتولى وزير التنمية المحلية التنسيق مع المحافظين لتيسير إجراءات ترخيص سيارات 'الميني فان' كوسيلة نقل جماعي آمنة وحضارية، كما سيتم العمل على دخول مركبات 'توكتوك' ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، على أن تعمل سيارات 'الميني فان' التي سيتم تسليمها كبديل للتوك توك بالغاز الطبيعي.

وأوضح السفير نادر سعد، أن وزارة الداخلية ستتولى دراسة المدة المقترحة للإنتهاء من تراخيص جميع مركبات 'التوكتوك' الموجودة حالياً، حسب الطاقة الاستيعابية للوحدات المرورية، مع إمكانية تخصيص ساحات لأعمال الفحص، وإعطاء التراخيص خاصة بمركبات 'التوك توك' لتيسير الإجراءات.

برلماني يحذر من استمرار تجاهل ملف المركبات غير المرخصة.. أبرزها «التوك توك»

الجيزة ترفع 150 طن مخلفات من أراضي فضاء بهضبة الأهرام وحملات لضبط مركبات «التوك توك غير» المرخصة

الحكومة تبدأ إجراءات تقنين التوك توك الحكومة تبدأ إجراءات تقنين التوك توك.. وضمه للمبادرة الرئاسية لإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي

البث المباشر قناة صدي البلد

الحكومة تبدأ إجراءات تقنين التوك توك وضمه للمبادرة الرئاسية لإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي

برلماني يحذر من استمرار تجاهل ملف المركبات غير المرخصة.. أبرزها «التوك توك»

https://www.youtube.com/watch?v=tcWZ40ekkB8